رئيس التحرير
عصام كامل

أفضل طرق لتنظيف محرك سيارتك من الداخل

تنظيف محرك السيارة
تنظيف محرك السيارة من الداخل

يتحول الزيت داخل المحرك إلى مادة كثيفة تكاد تقترب من الشحم، وهذه المادة تتراكم في شعب ومجاري المحرك وتعيق وصول الزيت إلى الأجزاء الدقيقة المتحركة ضمن المحرك وخصوصا أن المحركات الحديثة.



أصبحت تحتوى على شعب ومجاري دقيقة جدا وتحتاج لسيولة زيت جيدة لذلك لابد من فترة لأخرى من عملية غسيل للمحرك من الداخل لتنظيف هذه التراكمات والترسبات.

الحقائق الصناعية توضح  بأن التقنيات الجديدة في صناعة محركات السيارات ادت الى تصنيع محركات ذات نسب انضغاط عالية وهذه الضغوط العالية تولد درجات حرارة عالية جدا .

وبعيدا عن  الاجتهادات التي تتحدث عن عمليات غسيل المحرك بالنفط وبالتنر وبالبنزين وبالمازوت والكلور والكلوراكس لذلك يستعرض التقرير التالى الطريقة المتعارف عليها عالميا وهي استخدام مادة الفلاش لعملية تنظيف ماكينة السيارة وماحولها . 

مواد غسيل المحرك وكيفية استخدامها : 
هناك مواد موجودة بالسوق خاصة بالسيارات وتباع لدى بائعي الزيوت واضافات المحركات تباع بعبوات بين 300 الى 500 ملي ليتر تسمى باسماء تجارية مختلفة تستخدم لعملية غسيل المحرك وطريقة استخدامها كالتالي :

1- نقوم بإضافة عبوة كاملة منها  بالنسبة لسيارات 4 سلندر عموما وعلبتين لسيارات الى6 سلندر و8 سلندر ويفضل قراءة التعليمات عليها فهي تذكر كمية الزيت التي يجب أن تضاف اليها هذه المادة  نضيفها مع الزيت القديم ونقوم بتشغيل السيارة لمدة نصف ساعة على N ثم نقوم بإفراغ الزيت بالكامل وتغيير الفلتر بآخر جديد ثم نقوم بإضافة زيت جديد. 

2-  يفضل ان تكون عملية افراغ الزيت من الفتحة اسفل الكارتير وليس بعملية الشفط المستخدمة عند بعض المحلات لان فتحة الكارتير السفلية موضوعة بأسفل نقطة في المحرك عموما وبالتالي نضمن خروج كامل الزيت القديم مع البرادة المترسبة في عمق الكارتير - اما في عملية الشفط فقد لا نضمن أن يكون العامل قد أوصل خرطوم الشفط الى اخفض نقطة في المحرك. 

3 -عدم المبالغة بعملية غسيل المحرك بمادة الفلاش حيث يقوم البعض باستخدامها مع كل تبديل زيت لأن هذه المادة ثبت ان لها اضرار جانبية في حال المبالغة باستخدامها على جوانات المحرك وبعض ينصح باستخدامها مرة بالسنة رغم أن هذا الموضوع نسبي فهناك من يسير 100 الف كم بالسنة وهناك من يسير 5 آلاف.

ويفضل اذا كانت سيارتك لديك من الوكالة وتستخدم زيوت جيدة وتقوم بتبديلها دوريا ولم تلاحظ وجود تراكمات شحمية على فتحتة تعبئة الزيت او سيخ فحص الزيت.

الطريقة الثانية لغسيل المحرك :
1 - يوجد في الاسواق زيوت مخصصة لعملية غسيل المحرك وهي غالبا زيوت خفيفة اللزوجة حيث تقوم بافراغ المحرك من الزيت القديم وإضافة 4 لتر من زيت غسيل المحرك  ثم تشغيل المحرك لمدة نصف ساعة على ال N  ثم افراغ الزيت وتغيير المصفاة واضافة الزيت الجديد النظامي و باللزوجة المناسبة لسيارتك المذكورة في كتالوك السيارة  .. 

2 - هناك اختلاف في وجهات النظر حول درجة اللزوجة بين تعليمات الشركة الصانعة والنتائج على ارض الواقع ولكن من خلال التجربة وجد انه في محركات السيارات العادية ان انسب لزوجة لها هي 10W40.

ووقت الحرارة الشديده لدينا في شهور يونيو ويوليو واغسطس  وفي حال استخدامك للسيارة داخل المدينة ووسط الازدحامات المرورية الشديدة يمكن استخدام غيار 20W50  اذا لم يظهر لديك ما يخالف ذلك من صوت للصباب اوتغير شديد ومزعج في صوت المحرك وعلما ان تعليمات الكتالوج في شركة كيا مثلا تضع زيت 20W50 للبلاد التي تتراوح درجة الحرارة فيها من 5- الى 40+ 

3 -  ومن خلال التجربة ايضا وجدنا ان بعض السيارات يضيئ فيها ضوء الزيت عند وقوفها على ال N بشكل دائم او بشكل متقطع ويكون هذا ناتج عن عدة امور منها :

أ -  استخدام زيت ذو لزوجة مرتفعة جدا وغير مطابقة لمواصفات المحرك وتعليمات شركته 

ب -  استخدام زيت ذو نوعية سيئة 

ج -  ضعف في مضخة الزيت او عطل فيها 

لذلك عند حدوث هذه الحالة لديك فإن ارخص واسهل اجراء مبدئي هو اجراء عملية غسيل للمحرك كما ذكرت اعلاه و تغيير الزيت بنوع آخر مناسب مع تغيير الفلتر

وفي حال لم تختف هذه الظاهرة فيفضل فتح الكارتير من الاسفل وتنظيف الفلتر الداخلي بشكل جيد والتأكد من مضخة الزيت لديك

Advertisements
الجريدة الرسمية