Advertisements
Advertisements
الخميس 6 مايو 2021...24 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

أشهرها ESP.. تعرف على الأنظمة الـ 5 لمنع انزلاق السيارات

سيارات esp
نظام منع الانزلاق ESP

جورج إيليا

بالتزامن مع التطور التكنولوجي، أضافت الشركات المصنعة للسيارات أنظمة الثبات الإلكتروني ESP أو المانع للانزلاق، في معظم السيارات المطروحة جديدة بالأسواق، للحفاظ على أمان السيارة بطريقةٍ يجعلها خاضعة للمراقبة بشكلٍ مستمر.

يُعتبر نظام منع انزلاق السيارة من أهم أنظمة السلامة في السيارات، ويحتوي على مصباحٍ تحذير مخصص للوحة القيادة، ويأتي على شكل سيارة صفراء مع علامتي انزلاق أسفلها، يضيء مصباح التحذير إذا كنت السيارة في خطر، وإذا استمر المصباح في الإضاءة، فهذا يُشير إلى أنّ النظام فيه خلل أو قد تعطّل، وفي الحالتين يُفضّل فحصه بمركز صيانة مختص.

يعمل نظام ESP لمنع الانزلاق الذي يعُد الأشهر من بين الأنظمة، وعدم وجود تلك الانظمة بالسيارات ويعتبر أحد الأسباب الرئيسية لحوادث الطرق.

وتُظهر الدراسات الدولية أنّ ما لا يقل عن 40% من حوادث المرور المميتة ناجمة عن الانزلاق، ويمكن لنظام ESP أن يمنع 80% من جميع حوادث الانزلاق، فيتعرف النظام إذا ما كان الانزلاق وشيكاً، ويتدخل بسرعةٍ كبيرةٍ لتفادي المشكلة، ليبقى السائق مسيطراً على السيارة، ويكون النظام نشطاً بشكلٍ مستمر خلال عمل المحرك.



يراقب نظام ESP الإشارات الصادرة عن مستشعرات النظام 25 مرة في الثانية، ما إذا كانت المعلومات المدخلة تتوافق مع الاتجاه الفعلي الذي تتحرك فيه السيارة، فإن تحركت السيارة في اتجاه مختلف، فإنّ النظام يكتشف الحالة ويتفاعل معها على الفور بشكلٍ مستقل عن السائق، ويستخدم نظام الكبح في المركبة لتوجيه السائق، بحيث ترجع السيارة إلى النظام الصحيح.

أنواع أنظمة الثبات الإلكتروني
تعمل الشركات المصنعة للسيارات على إضافة خاصية منع انزلاق السيارات لتجنب الحوادث، وتختلف الأسماء ما بين أنواع السيارات لإعطاء النظام طابعها الخاص، دون المساس بالوظيفة الرئيسية وهي منع الانزلاق. 

أسماء أنظمة منع الانزلاق، وتشمل:
نظام ESP و ESC  وVDC و VSA و DSC وجميعها وظيفتها الأساسية الحفاظ على الثبات الإلكتروني للسيارة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements