Advertisements
Advertisements
الأحد 20 يونيو 2021...10 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

أسباب توقف محرك السيارة فجأة خلال خفض السرعة أو التوقف

سيارات كيفية-الحفاظ-على-السيارة-بحالة-جيدة-1200x788
توقف محرك السيارة فجأة

جورج إيليا

تعمل محركات السيارات من خلال طريقة ميكانيكية معقدة معتمدة على مئات الأجزاء الحساسة، والتي تحتاج إلى تغييرها أو صيانتها دورياً نتيجة الاستخدام وتهالك تلك الأجزاء.


وتتعرض بعض المحركات للتوقف فجأة خلال تخفيض سرعة السيارة أو عند الشروع في التوقف بالسيارة، حيث تجد أن المحرك يتوقف عن العمل بشكل مفاجئ.

ويعتقد أغلب السائق أن توقف المحرك جاء نتيجةً لخطأ ما قد ارتكبه اثناء استخدام الفرامل أو نقل السرعات إلا أنها وفي حقيقة الأمر غالباً ما تشير لعطل موجود في أحد أجزاء السيارة.

الأعطال المتسببة بتوقف السيارة فجأة عند خفض السرعة  

خلل في صمام IAC :

وظيفة هذا الحساس هي القيام بزيادة وخفض سرعة الخمول وهي حينما يكون المحرك شغال والسيارة متوقفة وعلبة السرعة في وضع الحياد، ويقوم هذا الحساس عن طريق كمبيوتر السيارة بالتحكم بدوران المحرك، في هذه الوضعية يقوم هذا الحساس بتثبيت سرعة دوران المحرك على الوضعية المنخفضة والتي تكون أقل من 700 RPM وذلك عند درجة الحرارة المثالية للمحرك.

أما عند بداية تشغيل السيارة ترتفع الـ RPM إلى 2000 من أجل أن يرفع درجة حرارة المحرك ليصل إلى درجة الحرارة المثالية التي تجعل المحرك يعمل بكفائة عالية بعدها يبدأ عداد الـ RPM بالنزول تدريجيا، والعودة إلى مستواه الطبيعي.

ويقوم هذا الحساس أيضا عند تشغيل المكيف، وارتفاع الحمل على المحرك، برفع عداد الـ RPM أي الزيادة في سرعة وعدد دورات المحرك ، لضمان استقرار عمل المحرك في السرعة الخاملة، وحتى لا يحدث أي قصور في إمداد الطاقة إلى الأجهزة الكهربائية الموجودة في السيارة.

أعراض عطل أو تلف حساس IAC
- ظهور تدبدب في عداد الـ RPM بحيث تلاحظ صعوده وهبوطه بشكل مستمر

- توقف المحرك عن العمل عند توقيف السيارة على السرعة الخاملة للمحرك

-  الـ RPM لا يرتفع عند تشغيل المكيف

- ظهور تفتفة في المحرك



صمام الـEGR
وجود خلل أو انسداد في صمام الـEGR ووظيفة هذا الصمام هي تقليل انبعاثات أكاسيد النيتروجين، والتي تساهم في تلوث الجو، كما له دور مهم في تقليل الحرارة داخل غرف الاحتراق في المحرك، وصمام الـEGR يقوم بإعادة تدوير غازات العادم، وذلك عن طريق إعادة جزء منها إلى غرف الاحتراق.



وجود عطل في ناقل الحركة الأوتوماتيكي "الفتيس".

بسبب إنخفاض في ضغط الوقود الداخل الى المحرك بسبب الفلتر أو انسداد في البخاخات أو عطل في مضخة الوقود.

وجود خلل في أسلاك البوجيهات أو فيش الكوليات أو حتى في الكوليات نفسها.

تسرب الهواء من وصلات الفاكيوم
ووصلات الفاكيوم عبارة عن مجموعة خراطيم أو وصلات صغيرة ذات قوام صلب وليست مرنة مثل باقي الوصلات الأخرى الموجودة بالسيارة، ويكمن دور هذه الأجزاء أو الوصلات في شفط الهواء وليس الضغط بمحرك السيارة.

وذلك بجانب العديد من الوظائف الأخرى، لذا ينصح بضرورة فحص وصلات الفاكيوم في السيارة والتأكد من عدم وجود أي تسرب بها لأنها عامل أساسي في توقف المحرك .


Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements