Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 20 أبريل 2021...8 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

Gypto pharma مركز أقليمي جديد لتصنيع الدواء | إنفوجراف

انفوجراف baner reham
Gypto pharma

ريهام سعيد


قال الدكتور عمرو ممدوح الرئيس التنفيذي لمشروع مدينة الدواء المصرية: نسعى إلى توفير دواء آمن وفعال وفي متناول جميع المواطنين من حيث الأسعار.

ماكينات دوائية متقدمة

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" الذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل بقناة "الحياة" أن الماكينات الموجودة في مدينة الدواء المصرية تضاهي الموجودة في أكبر الشركات العالمية بأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.


صناعة المواد الخام

وأوضح: "في الوقت الحالى نستورد المواد الخام للأدوية ولكن الرئيس السيسي شدد على ضرورة تصنيعها في المستقبل وسيتم تنفيذ توجيهاته الفترة المقبلة".

ولفت إلي أن مدينة الدواء ستساهم في توفير الأدوية بأسعار في متناول جميع شرائح المجتمع، مؤكدا أن المدينة بدأت في تصنيع أدوية البروتوكول العلاجي لكورونا.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مدينة الدواء بالخانكة، كما تفقد الرئيس السيسي المدينة، واستمع لشرح تفصيلي عن المشروع.

وشاهد الرئيس عبد الفتاح السيسي فيلما تسجيليا عن مدينة الدواء بمنطقة الخانكة، حيث استعرض الفيلم أهمية الإيمان بالحلم والتخطيط له وتحقيقه.

كما استمع الرئيس السيسي إلى كلمة الدكتور مصطفى مدبولي عن استراتيجية الدولة في توفير الدواء، فضلا عن كلمات لعدد من المسئولين عن المشروع.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي: إن فكرة مشروع مدينة الدواء بدأت منذ 7 سنوات، مشيرًا إلى أن الوقت الذي استغرقه كان الهدف منه إنتاج الأدوية بشكل علمى وبجدارة طبقا لمعايير منظمة الصحة العالمية والمعايير العالمية فى هذا الصدد.

وبشأن مشروع تصنيع مشتقات البلازما، أضاف الرئيس السيسي: "مصنع مشتقات البلازما كان حلما منذ سنوات.. مكنش متاح لأنها تكنولوجيا متقدمة جدا وتصنيع معقد ومنظومة شديدة الإحكام والجودة.. خلال سنتين هيكون جاهز.. الشركة اللى جت قالت 5 سنين ولكن قلنا ها نقدم لكم كل التسهيلات".

وأكد الرئيس السيسي الاستعداد الكامل لعمل ما يمكن لتوفير خامات الأدوية، قائلا: "حتى اختبارات كورونا أعطت نتائج ودور، وهو أن يكون الموضوع متكامل.. ما نبقاش محتاجين نجيب مواد خام من الخارج إلا نادرا".

وأكد الرئيس السيسى أن القدرة على التصنيع الدوائى أمر يتجاوز فكرة التكلفة أو المكاسب الاقتصادية.

وقال الرئيس: "فاضل عندنا أدوية الأورام.. والحاجات المتقدمة فى صناعة الأدوية تكون داخل مصر.. مستعدين لكل ما يلزم لتوطين صناعة الدواء فى مصر.. وأى مسار سوف نتعامل معه.. سواء بتشجيع الشركات الخاصة أو قطاع الأعمال".

وأضاف الرئيس السيسى، موجها حديثه للدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية: "الموضوع ده ياخذ متابعة من حضرتك فيما يخص إنتاج أدوية الأورام، بحيث يكون الإنتاج 100 % من المتطلبات مهما كانت التكنولوجيا المطلوبة والمواد الخاصة بالخامات.. ومستعدين لذلك بكل ما تحتاجه هذه الصناعة حتى نحقق نسبة 100 % من تصنيع أدوية الأورام.. ونتجاوز كل الآثار السلبية الموجودة فى هذا الأمر".
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements