رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

6 طرق تحميك من جرائم الابتزاز والتهديد | إنفوجراف

شرطة
شرطة
كشف عبد الفتاح علام المحامي العقوبة القانونية المتوقعة على المتهم في قضايا الابتزاز والتهديد بعد حبسه من قبل النيابة العامة ٤ أيام احتياطيا

العقوبة المتوقعة

وقال علام: الابتزاز تهديد الضحية بنشر العلاقة الجنسية بينهما سواء كانت علاقة شرعية أو غير شرعية فالقانون يحمي خصوصية الضحية والحرص على عدم انتهاك تلك الخصوصية. 

وأضاف علام، أن القانون لا يفرق في عقوبة الجاني المبتز للضحية أن تكون العلاقة الجنسية بينهما كانت بالرضا ولو وافقت الضحية على التصوير تكون لها الحق في طلب من السلطات توقيع أقصى  عقوبة على الجاني.

وأردف علام، أنه في جميع الأحوال الابتزاز معاقب عليه قانونا بالسجن طبقا لما نصت عليه المادة 327 عقوبات كل من هدد غيره كتابة بإفشاء أمور أو نسب أمور تخدش الشرف يعاقب بالسجن.


قانون العقوبات
وتابع أن المادة وضعت تخفيفا للعقوبة القانونية للحبس إذا كان التهديد لم يكن مصحوبا بطلب فقد يكون رغبة من الجاني في الانتقام أو تشويه السمعة للضحية فتكون العقوبة القانونية المستحقة الحبس.

واقعة ابتزاز
وكان اللواء نبيل سليم مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة تلقى إخطارا من المقدم أحمد رضوان رئيس مباحث قسم شرطة 15 مايو بتلقيه بلاغا من "ريهام.م" 45 سنة، سيدة أعمال، بقيام شاب يدعى "أحمد.م" بابتزازها وإرسال صور جنسية لها إلى نجلها لرفضها دفع مبلغ 10 آلاف جنيه، وقدمت فلاشة تحتوى على شات وصور جنسية تأكد الواقعة.

التحريات
وبإجراء التحريات تبين أن الشاب على علاقة عاطفية بينه وبين المبلغة، وتطورت العلاقة العاطفية لعلاقة غير شرعية استمرت فترة طويلة، والتقط المتهم صوراً لهما أثناء ممارسة العلاقة الجنسية.

وأشارت التحريات إلى أن المبلغة اقترضت من الشاب مبلغا ماليا 10 آلاف جنيه بحجة تصليح سيارتها ولم تردها له مرة أخرى، وعندما طالبها المتهم برد المبلغ رفضت فأرسل صورها الجنسية لنجلها بهدف الضغط عليها لإعادة المبلغ.

وعقب تقنين الإجراءات تمكن رجال المباحث من ضبطه، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة بهدف الضغط عليها لإعادة أمواله.

النيابة
وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق التى أمرت بحبسة 4 أيام على ذمة التحقيقات.
Advertisements
الجريدة الرسمية