Advertisements
Advertisements
الإثنين 19 أبريل 2021...7 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

تواريخ من حياة المشير الشهيد أحمد بدوي | فيديو جراف

انفوجراف Screenshot_9
الشهيد أحمد بدوي

نجوى يوسف

يعد المشير أحمد بدوي أحد رموز العسكرية المصرية الذين أفنوا عمرهم في خدمة الوطن، وولد في ٣ أبريل ١٩٢٩ بالإسكندرية
وتخرج في الكلية الحربية عام 1948 والتحق بسلاح المشاة.
  
خاض بدوي 6 حروب مع الجيش المصري بداية من حرب فلسطين، والعدوان الثلاثي على مصر، وحرب اليمن، وحرب 1967، وحرب الاستنزاف وشارك في العبور بحرب أكتوبر المجيدة.

ودرس بأكاديمية فرونز العسكرية بالاتحاد السوفييتي وتخرج منها قائدا للأسلحة المشتركة عام ١٩٦١، وعمل معلما بالكلية الحربية لمدة ٣ سنوات حتى وصل إلى مساعد لكبير معلمي الكلية في عام ١٩٥٨.

في حرب أكتوبر المجيدة كان يشغل منصب قائد الفرقة السابعة مشاة وكان في أولى موجات العبور واستطاع أن يكبد العدو خسارة كبيرة في الأرواح والمعدات واستولى على مساحات كبيرة من الأرض التي احتلتها إسرائيل في سيناء. 

تم تعيينه أثناء الحرب قائدا للجيش الثالث الميداني ليقود معركة انتصار محافظة السويس التي حاصرها الجيش الإسرائيلي أثناء الحرب وتقديرا لقيادته للملحمة تمت ترقيته إلى رتبة اللواء وتعيينه قائدا للجيش. 
المناصب

وفي ٢٥ يونيو 1978 عين رئيسا لهيئة التدريب وبعد أقل من ٦ شهور عين رئيسا لأركان حرب القوات المسلحة. ثم عين أمينا مساعدا للشؤون العسكرية في جامعة الدول العربية ورقي إلى رتبة فريق في ٢٦ مايو 1979 وفي ٢٤ مايو 1980 عين وزيرا للدفاع وقائدا عاما للقوات المسلحة. 

 استشهد الفريق أحمد بدوي أثناء سقوط طائرة هليكوبتر ومعه ١٣ قائدا من كبار قادة القوات المسلحة على واحة سيوة في محافظة مرسى مطروح بالمنطقة الغربية.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements