Advertisements
Advertisements
الإثنين 8 مارس 2021...24 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

بين البيزنس والاستجمام.. ما مصير أبرز رؤساء أمريكا بعد ترك الرئاسة | فيديوجراف

انفوجراف roasaa
رؤساء أمريكا بعد ترك الرئاسة

إيمان الحديدي

لأن المناصب لا تدوم فالرؤساء يبحثون عن البديل بعد ترك الرئاسة وفي أمريكا هناك من يتخذ عالم البيزنس والمال سبيلا والبعض الآخر يختار حياة هادئة بعيدة عن الصخب؛ ويرصد التقرير التالي أبرز مهن رؤساء الولايات المتحدة بعد ترك مناصبهم.

بالنسبة لـ ترامب فإن جني الأموال والبزنس يحتلان الأولوية في تفكيره ، وهو رجل الأعمال المثقل بديون تناهز 400 مليون دولار، لذا من المتوقع أن يواصل رجل الأعمال في الأساس نفس نشاطاته السابقة قبل دخول الرئاسة للتغطية على الخسائر الكبيرة التي طالته مؤخرا.


وكشفت صحيفة بيزنس إنسايدر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يدرس عددا من الخيارات لجني الأموال وتعزيز سمعته السياسية عند مغادرته منصبه، بحسب مصادر مقربة من الرئيس.

وذكرت الصحيفة أن ترامب وكبار مساعديه وحلفاءه بحثوا السبل التي يستفيد فيها ماديا من خلال الدور الذي يضطلع به باعتباره رئيسا سابقا بعد خروجه من البيت الأبيض.

ومن بين الأفكار التي يدرسها ترامب الترشح لانتخابات الرئاسة في 2024، واحتمال التنافس مرة أخرى على المنصب مع جو بايدن.



وعن الرؤساء السابقين هناك باراك أوباما الذي اختلفت حياته كثيرا بعد الرئاسة حيث اتخذ خيارًا مغايرًا، إذ بعد ساعات من حضوره حفل تنصيب الرئيس دونالد ترمب وأدائه اليمين باعتباره الرئيس رقم 45 في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، كان أوباما على متن طائرة على أرض المطار الصغير القائم في بالم سبرينجز ليعود ليعيش حياته كمواطن عادي ويستمتع بأسلوب حياته السابقة.

بوش الابن


بعد تنصيب باراك أوباما، انتقل بوش وعائلته إلى تكساس حيث كان هنالك احتفال للترحيب بهم في مدينة مدلاند، تكساس وبعدها ذهب مع عائلته للعيش في مدينة دالاس بولاية تكساس أيضا.

وبعد انتهاء رئاسته لم يعد بوش يظهر يومياً للإعلام ولكنه بقى يظهر في احتفالات وفي مباريات فريق البيسبول ومباريات كرة القدم الأمريكية وبعد خروجه من الرئاسة قرر التفرغ لكتابة مذكراته وأجرى زيارات لـ دول عديدة.

بيل كلينتون



أما الرئيس الأمريكي الأسبق، بيل كلينتون دشن بعد الرئاسة مبادرة تحمل اسم "كلينتون العالمية"، منذ عام 2005، بحضور عدد من نجوم السياسة والاقتصاد والأكاديميين والحائزين على جوائز نوبل، وممثلين لمنظمات المجتمع المدني.

مبادرة "كلينتون" كانت تهدف إلى طرح حلول للتحديات العالمية، وشارك بها منذ انطلاقها 190 من رؤساء الدول السابقين والحاليين، وأكثر من 20 حائزا على جوائز نوبل والمئات من كبار المديرين التنفيذيين ورؤساء المؤسسات والمنظمات غير الحكومية.

بوش الأب


وبالنسبة لـ جورج بوش الأب فقد عمل مع بيل كلينتون، واستعملا شهرتهما لمساعدة الناس الذين يسكنون في المناطق المصابة بالمياه الخطيرة.

وتم افتتاح مكتبة ومتحف خاص بالرئيس جورج بوش الأب وسميت المكتبة باسم مكتبة جورج بوش الرئاسية.

جيمي كارتر


بعد انتهاء فترة حكمه رفض كارتر التواري عن المشهد السياسي وظل يلعب دور الوسيط في كثير من نزاعات العالم، أسس الرئيس الأسبق مركز كارتر الرئاسي، وهو منظمة غير حكومية لا تهدف إلى الربح تأسست في عام 1982، وهو مركز يديره مجلس أمناء يتألف من العديد من رجال الأعمال البارزين، والمربين، ومسئولين حكوميين سابقين، وشخصيات بارزة، ومحبي الخير، يقوم بالمساعدة على تحسين نوعية الحياة للناس في أكثر من 70 بلدا.

جيرالد فورد


حينما انتهت ولاية الرئيس الأمريكي الأسبق جيرالد فورد أتيحت له الفرصة لدخول عالم السياسة مرة أخرى وبعد اعتزاله السياسة خدم فى مجالس إدارة العديد من الشركات واستمتع بلعب الجولف والتزلج.



Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements