Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 18 مايو 2021...6 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

"النضال من أجل ليبيا".. كتاب جديد يكشف تفاصيل المؤامرة الدولية

صحافة المواطن د. ميرال صبري
د. ميرال صبري


أصدرت الدكتورة ميرال صبري رئيس قسم الإعلام السياسي بجامعة المستقبل، كتابها "النضال من أجل ليبيا" الذي يتناول تغطية وتحليل شامل للصراع في ليبيا والأطراف الفاعلة فيه.. أهدافهم.. الديناميات المحلية والإقليمية والدولية.. وكيف تصاعدت الأزمة والتي أخذت بسقوط الدولة وتحولها بالفعل إلى دولة هشة تحكمها حكومتان في الشرق والغرب.


يحلل الكتاب ثورة 2011 والتطورات السياسية والعسكرية حتى اليوم، وكيفة تدخل الخصوم المتنافسين رغم تضارب مصالحهم في الدولة بغرض تقسيم ثروة ليبيا.

 ويتضح بعد قراءة الكتاب متابعة التطورات الداخلية كيف أن القوى المحلية تم استقطابها من قبل قوى خارجية وكيف اقتتلت للقتال من أجل الهيمنة وتملك السلطة رغما من سلامة وأمن الشعب الليبيين.

وترى رئيس قسم الإعلام السياسي بجامعة المستقبل أن التدخل الخارجي في عام 2011 كان ضرورة للإطاحة بنظام القذافي، وأشعلت الحرب الأهلية وصعدت لتفتيت المجتمع.

 ومع ذلك، في الآونة الأخيرة، لعبت الأمم المتحدة ولا تزال تلعب دورا بناء في تحقيق المصالحة التي أدت إلى تشكيل الحكومة الوطنية والجمعية الوطنية وصولا إلى انتخابات تشريعية جديدة في عام 2021.

وأوضحت "صبري" أن النضال من أجل ليبيا بعد دراسة حالة حقيقية للتحول من الصراع العلني والعداوة إلى إجماع وطني.

 كما يزود الكتاب كلا من الطلاب والإعلاميين والأكاديميين وواضعي السياسات بالأدوات والعمليات المتعلقة بالصراعات والمفاوضات والتسويات والاتفاقات.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements