Advertisements
Advertisements
الجمعة 5 مارس 2021...21 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

التخطيط الاستراتيجي لقضايا ذوي الهمم في ماجستير بـ"البحوث العربية"

صحافة المواطن لبحوث العربية
الباحث ولجنة المناقشة والإشراف


حصل الباحث أحمد سعيد حواش، المعيد بكلية الإعلام جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا على درجة الماجستير بتقدير ممتاز، من معهد الدراسات والبحوث العربية؛ عن رسالته بعنوان"صورة ذوي الاحتياجات الخاصة كما تعكسها الدراما التليفزيونية واتجاهاتهم نحوها".
 
وتشكلت لجنة الحكم والمناقشة من كل من الدكتورة منى الحديدي، أستاذ الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة "مناقشًا"، والدكتور حسن عماد مكاوي، العميد الأسبق لكلية الإعلام جامعة القاهرة "مشرفًا"، والدكتور خالد عبد الجواد، أستاذ الإعلام بجامعة الزقازيق "مناقشًا".

وأجري الباحث دراسة ميدانية وتحليلية قدمت مجموعة من التوصيات تمثلت في إعادة هيكلة خريطة البرامج بالتليفزيون المصري؛ للتوسع في إعداد البرامج التوعوية والتثقيفية التي تتناول قضايا واهتمامات ذوي القدرات الخاصة، والتوسع في الإنتاج الدرامي للأفلام والمسلسلات التي تتناول قضايا ومشكلات ذوي الهمم، والاقتراب من الجوانب النفسية والاجتماعية لهم، وإعادة صياغة الصورة الذهنية لهم عبر تلك المواد الإعلامية.

كما أوصى "حواش" بتشجيع طلاب كليات ومعاهد الإعلام على إنتاج مشروعات تخرج متخصصة في المعالجة الإعلامية لذوي القدرات الخاصة، وتطوير وتحسين البنى التحتية في مصر بالطرق والمدراس والمستشفيات والجامعات وغيرها؛ كي تكون مؤهلة لاستيعاب واحتضان ذوي الهمم؛ على اختلاف أنماط إعاقتهم الحركية والذهنية والبصرية والسمعية.

وشدد المعيد بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا على أهمية التخطيط الاستراتيجي المنهجي المتكامل بين كل من وزارة التضامن ومنظمات المجتمع المدني وبين الشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة؛ لتوجيه مبادرات وبرامج المسئولية الاجتماعية للشركات نحو تحسين الأنماط المعيشية لذوي القدرات الخاصة؛ على أن تحرص وسائل الإعلام على تسليط الضوء على مثل هذه المبادرات.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements