Advertisements
Advertisements
الأحد 13 يونيو 2021...3 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

اكتشاف ضخم لتحويل الطاقة الشمسية إلى كهربائية

صحافة المواطن باحث
الدكتور نور عطية

نجح الفريق البحثي للدكتور نور عطية، أستاذ النانوتكنولوجى والطاقة المساعد بالمعهد القومى للمعايرة فى تطوير متراكبات نانونية من الأملاح الذائبة مع حبيبات الماس النانونية التى لايزيد متوسط حجمها عن 10 نانوميتر، واستغلالها كمواد ناقلة للحرارة ومخزنة للطاقة؛ لتوليد الطاقة الكهربية من الطاقة الشمسية مباشرة عن طريق التخزين الحرارى للطاقة.


وتوصلت النتائج المعملية إلى الكفاءة الفائقة للمواد النانونية الجديدة، والتى تم تحضيرها بطرق خضراء صديقة للبيئة حيث تم زيادة التوصيلة الحرارية للمواد الجديدة بنسبة أكثر من 90% عن الأملاح العادية.

وأوضح الدكتور نور عطية أنه تم القفز فى زيادة المدى الحراري لاستغلال المواد من 215 الى 615 درجة سليزية، وذلك كي يمكن تخزين ونقل كمية كبيرة من الحرارة  باستخدام كمية قليلة من المادة.

ولذلك تم قبول البحث للنشر بكبرى المجلات الدولية المفهرسة فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة لما للبحث من أهمية  قصوى، كما يعد بمثابة  نقلة  كبيرة فى هذا المجال، ومن ثم تم إعادة إجراء البحث بالمعهد القومى للمعايرة حيث شارك فى إعداده نخبة من كبار العلماء بالجامعات والهيئات البحثية بمصر.

جدير بالذكر أن الدراسة العلمية التي تم إجراؤها بمصر شارك في إعدادها والخروج بنتائجها كل من الدكتور محمد عبد المطلب، الأستاذ بكلية العلوم جامعة عين شمس، والدكتور إبراهيم إسماعيل، الأستاذ بكلية الهندسة جامعة القاهرة، والمهندس وائل جابر، بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements