رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

6 مفارقات في جلسة إسقاط عضوية السادات.. شرشر يواسي النائب خارج الجلسة ويصوت ضد بقائه.. «عبد الستار» يطالب بإسقاط الجنسية عنه.. ورئيس البرلمان لـ «الرفاعي»: اطلع برة

فيتو

عدة مفارقات شهدتها الجلسة العامة للبرلمان، اليوم الإثنين، والمخصصة لاستعراض التقرير النهائي للجنة الشئون الدستورية والتشريعية، التي وافقت أمس على توصية لجنة القيم، بإسقاط عضوية النائب محمد أنور السادات، في اتهامات تزوير التوقيعات، وإهانة البرلمان أمام جهات أجنبية.


التصفيق للنائب


وكانت أولى المفارقات، عندما صفق عدد من أعضاء البرلمان، خلال إلقاء السادات كلمته؛ للدفاع عن نفسه، فيما وجه إليه من اتهامات، بعدما أبدى السادات دهشته وتعجبه، من سرعة الأمانة العامة للبرلمان في مخاطبة الاتحاد البرلماني الدولي، وعودة الرد في ذات اليوم، قائلا: «ده يظهر أن المحبة زيادة أوي».

مبررات واهية

في نفس السياق، امتنع النائب بدير عبد العزيز عضو مجلس النواب، عن التصويت على إسقاط عضوية السادات، مؤكدا أنه كان من الأولى أن يحال الأمر إلى النيابة العامة، أفضل من أن يحسمها البرلمان، فيما عقب الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، قائلا: «مبرراتك واهية، ومن الأولى أن تقول رأيك».

مرافقة غريبة

على جانب آخر، وافق أسامة شرشر عضو مجلس النواب، على إسقاط عضوية السادات من البرلمان، على الرغم من ظهور النائب أسامة شرشر إلى جانب السادات، قبل بداية الجلسة في قاعة البهو الفرعوني، كأحد الداعمين له في موقفه، بشأن عدم إسقاط عضويته، وقال: «أنا بكوني صحفيا فأنا أؤمن بالحريات، ولكن أن يصل الأمر إلى أمن واستقرار الوطن، فهذا أمر مرفوض، وأوافق على إسقاط العضوية».

إسقاط الجنسية


من ناحيته، طالب النائب رياض عبد الستار عضو مجلس النواب، بإسقاط الجنسية المصرية عن السادات، وقال النائب: إن من يبع الوطن مقابل حفنة دولارات، لا يستحق إسقاط العضوية فقط، ولكنه يستحق إسقاط جنسيته، وعقب الدكتور علي عبد العال على حديث النائب، قائلا: «نحن نسقط العضوية فقط الآن».

الانسحاب
وفضل عدد من أعضاء مجلس النواب، عدم التواجد داخل قاعة المجلس، أثناء التصويت على إسقاط عضوية النائب، بعدما أوصت لجنة الشئون التشريعية في تقريرها بضرورة إسقاط عضوية النائب؛ لاتهامه في تزوير توقيعات عدد من النواب، فضلا عن تواصله مع جهات أجنبية في الخارج.


اطلع برة
كما وجه رئيس مجلس النواب، رسالة إلى النائب حسام الرفاعي: «لدي الكثير، سأقوله في الوقت المناسب»، مضيفًا: «أرفض أن تقول كلاما، تظهر من خلاله، أنك وطني أكثر من أعضاء البرلمان».

جاء ذلك، بعدما رفض النائب حسام الرفاعي إسقاط العضوية عن محمد أنور السادات، قائلا: «أرفض إسقاط العضوية عن النائب؛ احتراما للشعب الذي لم يختر إلا رجالا وطنيين»، وأمام رد فعل الدكتور علي عبد العال، قال النائب حسام الرفاعي: «هو الدور جاي عليا ولا إيه؟»، فيما رد الدكتور علي عبد العال: «الدور عليك عدى من زمان، اطلع بره».
Advertisements
الجريدة الرسمية