Advertisements
Advertisements
الإثنين 1 مارس 2021...17 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

محمد صلاح يحطم الأرقام القياسية.. الفرعون يفوز بجائزة BBC لأفضل لاعب أفريقي.. «ابن بسيون» ثالث مصري يتوج باللقب بعد بركات وتريكة.. ونجم ليفربول: لحظة تاريخية فريدة

فيديو

علي ماهر


فاز لاعب منتخبنا الوطني محمد صلاح، المحترف ضمن صفوف نادي ليفربول الإنجليزي، بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا لعام 2017، والتي تمنح من هيئة الإذاعة البريطانية BBC، حيث استطاع صلاح في عام 2017 أن يقود منتخب مصر للصعود رسميا لبطولة كأس العالم روسيا 2018 بعد غياب دام 28 عاما.

ويحتل صلاح حاليا صدارة ترتيب هدافي بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 13 هدفا، كما قاد الفريق الإنجليزي لبلوغ الدور الـ16 من بطولة دوري أبطال أوروبا بعد غياب 9 سنوات.

وكان صلاح ينافس أربعة لاعبين على الجائزة؛ وهم الغيني نابي كيتا لاعب لايبزيج الألماني النيجيري، وفيكتور موسيس لاعب تشيلسي الإنجليزي، وبيير أوباميانج مهاجم بوروسيا دورتموند الألماني، وساديو ماني لاعب ليفربول الإنجليزي.

ويعد صلاح هو خامس لاعب عربي يتوج بالجائزة بعد الثنائي المصري لاعبَي النادي الأهلي محمد بركات ومحمد أبو تريكة عامي 2005 و2008 والثنائي الجزائري ياسين براهيمي مهاجم نادي بورتو البرتغالي ورياض محرز مهاجم نادي ليستر سيتي الإنجليزي عامي 2014 و2016.

أول تعليق من صلاح
وأعرب صلاح عن سعادته الكبيرة بفوزه بالجائزة، ووجه الشكر لكل من ساعده على تحقيق هذا الإنجاز سواء الجهاز الفني أو زملائه في نادي ليفربول وأنصار الفريق ومشجعيه، كما شكر الجهاز الفني للمنتخب المصري وزملاءه في المنتخب، وجماهير الكرة المصرية وكل من صوت له للفوز بالجائزة.

وأشار عقب تتويجه بجائزة أحسن لاعب أفريقي، إلى أن فوزه بجائزة أحسن لاعب أفريقي هي لحظة تاريخية وفريدة، لافتا إلى أنه يمضي في طريقه مع كرة القدم باحترافية كبيرة ويسعى دائمًا لتحقيق الأفضل والتركيز في كرة القدم فقط، والعمل على إسعاد جماهير فريقه وأنصاره، ناصحًا كل لاعب يسعى إلى النجاح أن يمضي في طريقه وألا يترك أي شيء يعيقه عن تحقيق أحلامه.

حديث الصحافة العالمية
واستحوذ لاعب منتخبنا الوطني محمد صلاح المحترف ضمن صفوف نادي ليفربول الإنجليزي، على حديث الصحافة العالمية على مواقع التواصل الاجتماعي بعد فوزه بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا لعام 2017 من هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي.

وأبرزت شبكة "بيلتشر ريبورت" فوز لاعب منتخبنا الوطني بالجائزة، وقدمت تصميما خاصا للاعب بعلم مصر، وهنأته بعد تحقيق الجائزة بينما نشرت شبكة بي بي سي العالمية صورة لثلاثي منتخب مصر محمد بركات ومحمد أبو تريكة ومحمد صلاح، من مقرها.

وهنأت صحيفة «ليفربول إيكو» لاعب منتخبنا الوطني بعد الفوز بالجائزة، وأكدت أنها ستكون دافعا قويا له؛ للتألق مع ليفربول في المباراة المقبلة.

ونشرت صحيفة «جارديان» سجل قائمة الفائزين بالبطولة، وهم «1992: عبيدي بيليه - 1993: العداء فرانكي فريدريكس - 1994: منتخب زامبيا لكرة القدم - 1995: جورج ويا - 1996: إيمانويل إيمونيكي - 1997: نوانكو كانو - 1998: العداء هيلي جبريسلاسي - 1999: نوانكو كانو - 2000: باتريك مبوما - 2001: صامويل كوفور - 2002: الحاجي ضيوف - 2003: جاي جاي أوكوتشا - 2004: جاي جاي أوكوتشا - 2005: محمد بركات - 2006: مايكل إيسيان - 2007: إيمانويل أديبايور - 2008: محمد أبو تريكة - 2009: ديدييه دروجبا - 2010: أسامواه جيان - 2011: أندريه آيو - 2012: كريستوفر كاتونجو - 2013: يايا توريه - 2014: ياسين براهيمي - 2015: يايا توريه - 2016: رياض محرز - 2017: محمد صلاح».

ميدو
وفي نفس السياق، أكد أحمد حسام ميدو، المدير الفنى السابق لفريق وادى دجلة، أن محمد صلاح لاعب منتخب مصر ونادي ليفربول الإنجليزي، استحق عن جدارة الفوز بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا.

وقال ميدو في تصريحات لقناة "أون سبورت"، إن فوز محمد صلاح بجائزة أحسن لاعب أفريقي من قبل الـBBC يمهد لفوزه بجائزة الـ«فيفا» كأفضل أفريقي للموسم الحالي، خاصة بعد تألقه في جميع الأندية الأوروبية التي لعب لها على مدى السنوات الماضية، بدءا من بازل السويسري إلى فيورنتينا الإيطالي وبعده روما الإيطالي حتى مسيرته الرائعة حاليا بصفوف ليفربول الإنجليزي، وتصدره قائمة هدافي الدوري الإنجليزي.

مجدي عبد الغني
بينما أكد مجدى عبد الغنى عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، أن محمد صلاح يستحق عن جدارة الفوز بجائزة هيئة الإذاعة البريطانية BBC كأحسن لاعب في أفريقيا للموسم الحالي، لا سيما بعد نجاحه في قيادة المنتخب الوطني للتأهل لنهائيات كأس العالم 2018 بروسيا بعد غياب 28 عاما عن العرس الكروي الأكبر في العالم.

وتابع «عبد الغني» في تصريحات خاصة، أن محمد صلاح استطاع أن يصبح رقما كبيرا وهاما في الكرة العالمية، بعد تألقه وإبداعاته في أغلب الأندية الأوروبية التي لعب لها، وآخرها تصدره قائمة هدافي الدوري الإنجليزي الأقوى في العالم متفوقا على العديد من نجوم الكرة العالمية ليصبح نجم ليفربول الأول، وأحد أبرز نجوم الشباك بالدوري الإنجليزي.

كلوب
كما قال الألماني يورجن كلوب المدير الفني لنادي ليفربول الإنجليزي، في تصريحات للموقع الرسمي للفريق عقب فوز لاعب منتخبنا الوطني بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا لعام 2017، أنها جائزة رائعة للاعب رائع.

وأضاف كلوب: «أنا محظوظ جدا لأنني قد أتيحت الفرصة لي بالعمل مع عدد من اللاعبين المميزين، مثل محمد صلاح، أنا سعيد بالعمل معه، الأمر الجيد هو أنه ما زال لاعبا شابا، وما زال هناك إمكانية لتطويره، وتحسين بعض المهارات عنده».
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements