رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بالفيديو والصور.. 8 شخصيات مصرية بارزة زارت إسرائيل.. «السادات» خطب في «الكنيست».. وضرب أحمد ماهر بالحذاء في الأقصى.. توفيق عكاشة وعلي سالم ضمن القائمة.. وسامح شكري آخر المسئولين

فيتو

لا تعد زيارة وزير الخارجية سامح شكري، لإسرائيل الأولى من نوعها لشخصية مصرية بارزة، فسبقه كثيرون، فما بين رئيس ووزير وعضو برلمان سابق كانت تل أبيب موطئ قدم غير عادية للشخصيات العامة المصرية.


1- سامح شكري

سامح شكري وزير الخارجية، آخر المسئولين المصريين الذين زاروا إسرائيل، وذلك بعد زيارته الرسمية اليوم الأحد، والتي تأتي عقب زيادة العلاقات بين الطرفين، وأشاد رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو بالزيارة، موضحًا أن لها أهمية في نواحٍ كثيرة وتدل على تغيير في العلاقة، بما في ذلك دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي المهمة في دفع عملية السلام، مع الفلسطينيين ومع الدول العربية على حد سواء.

وأضاف: "يصل وزير الخارجية المصري بتعليمات من الرئيس المصري ونحن نرحب به، أود أيضا أن أشكر المحامي يسحاق مولخو الذي أسهم كثيرا في إتمام هذه الزيارة".

2- أنور السادات

وفي 19 نوفمبر عام 1977، زار الرئيس الراحل محمد أنور السادات إسرائيل وألقى خطابه في الكنيست، وفي خطابه الشهير أمام مجلس الشعب فاجأ الرئيس الراحل محمد أنور السادات العالم أجمع وقرر السفر إلى إسرائيل، وقال إنه مستعد للذهاب إلى آخر العالم.

وعلّق الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر بعد سماع الخطاب: "السادات يشبه أول رجل صعد إلى سطح القمر"، واستعد الموساد الإسرائيلي بجميع أجهزته ورجاله للزيارة المرتقبة في قلق بالغ، واعتبروا أن خطاب السادات ما هو إلا خدعة جديدة مثل خدعة حرب 1973.


3- ضرب أحمد ماهر بالحذاء

وفي عام 2003 تعرض موكب وزير الخارجية أحمد ماهر، لاعتداء من بعض المتعصبين الفلسطينيين في المسجد الأقصى المبارك، وذلك بدعوى أنه «خان القضية الفلسطينية والتقى زعماء اليهود»، وأصاب الهجوم حراس ماهر المصريين والإسرائيليين بالذهول والمفاجأة، فحملوه لإخراجه من المكان، وهو يصيح بهم «اتركوني.. اتركوني»، وأحدث إخراجه بهذه الطريقة ضجة كبرى إذ حسبوا أنه تعرض للخطر، بينما أكد الأطباء الإسرائيليون الذين هرعوا لمعالجته أنه لم يصب بأي أذى، وأن حالته جيدة.

وكان ماهر قد قرر في ختام زيارته الرسمية لإسرائيل الصلاة في المسجد الأقصى المبارك، وتم ترتيب هذه الزيارة مع الرئاسة الفلسطينية من جهة، ومع دائرة الأوقاف الإسلامية من جهة ثانية، ومع السلطات الإسرائيلية، وخطط قادة دائرة الأوقاف للاجتماع به لطرح المشكلات التي يعانونها هم ومئات ألوف المصلين المسلمين جراء الممارسات القمعية الإسرائيلية، فطلب منهم أن يعقد الاجتماع بعد أن يؤدي صلاة العصر في الأقصى.

4- أبو الغيط وشارون

وفى يونيو 2005 التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي حينها آرييل شارون في مكتبه بالقدس الغربية وزير الخارجية في عهد مبارك أحمد أبو الغيط في ختام زيارته القصيرة لإسرائيل، وأكد أبو الغيط أن الهدف من زيارته تأتي في إطار المساعي المصرية الرامية إلى تحقيق انسحاب إسرائيلي منضبط من قطاع غزة.

وحول انتشار قوات مصرية على الحدود مع غزة، أوضح أبو الغيط أن مصر ستعمل لتحقيق ذلك إذا ما كان سيساعد على التقدم في عملية السلام.

وكان أبو الغيط قد التقى وقتها أيضا نائب رئيس الوزراء شيمون بيريس ووزير الخارجية سيلفان شالوم، وطالب بفتح حدود قطاع غزة بعد الانسحاب منه، ونقل مصدر دبلوماسي عن الوزير المصري أنه طلب أيضا إعادة فتح مطار غزة الدولي الذي أصيب بأضرار كبيرة جراء القصف الإسرائيلي وإقامة مرفأ وتأمين عبور آمن للفلسطينيين بين الضفة والقطاع.

5- الجنرال في تل أبيب

وفى يونيو من العام 2008 زار رئيس المخابرات الأسبق عمر سليمان إسرائيل، والتقى خلال الزيارة وزير الدفاع الإسبق إيهود باراك للوصول إلى تهدئة بين إسرائيل وحماس، وشملت صفقة التهدئة الإفراج عن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط.


6- توفيق عكاشة

وسبق أن سافر عضو البرلمان السابق، توفيق عكاشة، وعدد من العاملين معه بقناة الفراعين إسرائيل قبل ثورة 25 يناير بذريعة تصويره فيلما تسجيليا حول مذبحة الحرم الإبراهيمي. 

والتقى عكاشة خلال الزيارة بعدد من المسئولين اليهود، ورافقته في الرحلة نهاوند العميري، المديرة التنفيذية لقناة "الفراعين" الفضائية.

7- علي سالم

كان الراحل الكاتب المسرحي علي سالم، من أبرز الشخصيات المصرية التي سافرت إلى إسرائيل، لذا واجه طوال حياته هجوما شديدا ضده، وحزنت إسرائيل كثيرا لوفاته.

وعقب رحيله نعى المتحدث باسم حكومة الاحتلال أوفير جندلمان، الكاتب الراحل الذي وافته المنية عن عمر ناهز 79 عاما.

وقال جندلمان، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك": "رحم الله الكاتب الكبير والشجاع علي سالم بطل السلام.. منذ قراءتي لكتابه العظيم (رحلة إلى إسرائيل) تمنيت الالتقاء به.. أسكنه الله فسيح جناته".

8- ماجد فرج

الباحث والمؤرخ ماجد فرج، أثار في الآونة الأخيرة ضجة كبيرة داخل المجتمع عقب زيارته لإسرائيل، وهي الزيارة التي فتحت عليه النار، باعتباره أحد المدافعين عن السلام مع إسرائيل.
Advertisements
الجريدة الرسمية