رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. السفير الألماني بالقاهرة قبل زيارة «ميركل»: افتتاح 3 محطات للكهرباء.. نستفيد من رؤى مصر بالحوار الديني.. الإخوان ليست إرهابية.. ولن نعيد رأس «نفرتيتي»

فيتو

تزور المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل القاهرة في الفترة من 2 إلى 3 مارس 2017، وهو ما سبقه استضافة السفارة الألمانية بالقاهرة مؤتمرا صحفيا عقد السفير الألماني بالقاهرة، يوليوس جيورج لوي، لاستعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وبرنامج الزيارة.


ويرافق المستشارة الألمانية خلال زيارتها إلى القاهرة وفد من رؤساء كبرى الشركات الألمانية، بهدف مناقشة سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين.

مشروع سيمنز
وكشف جيورج لوي، تفاصيل مشروعات شركة سيمنز المزمع إنشاؤها لتوليد الكهرباء في مصر، موضحًا أن الشركة الألمانية ستبدأ إنشاء 3 محطات لتوليد الكهرباء في بني سويف، والبرلس، والعاصمة الإدارية الجديدة، بحجم إجمالي للاستثمار ٨ مليارات يورو، مؤكدًا أنه سيتم افتتاح بدء الإنشاءات خلال زيارة المستشارة أنجيلا ميركل المرتقبة للقاهرة.

وأكد السفير أن الحكومة المصرية ستتحمل تكاليف إنشاء محطات سيمنز للكهرباء، ولكن ألمانيا تساعد بتقديم ضمانات هيرميس لتيسير الاتفاق بين الحكومة المصرية وشركة سيمنز.

دعم مصر
وعن الدعم الألماني لمصر، أكد السفير وقوف بلاده بجوار مصر دائمًا فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب الدولي والمحلي، مشيرا إلى تفهم ألمانيا الكامل للجهود المصرية في هذا الصدد.

وأضاف: "هناك اتصالات دائمة بين مصر وألمانيا والاتحاد الأوروبي، بشأن أزمة الهجرة غير الشرعية حيث تعاني مصر مثلنا منها ولذلك نعتبر أنفسنا شركاء في ذلك"، موضحا أنه لا يملك تفاصيل حالية عن سبل تعاون البلدين في حل المشكلة المذكورة، ولكن نتائج المباحثات خلال زيارة ميركل ستوضح ذلك.

الإرهاب وسيناء
واعتبر السفير الألماني هجوم الكنيسة البطرسية واستهداف الأقباط في سيناء بمثابة هجوم على الوحدة الوطنية والدينية في مصر، معربا عن تقدير بلاده اعتبار الرئيس عبد الفتاح السيسي هذه الهجمات هجومًا على المصريين جميعًا، موضحًا أن هذه الهجمات لا صلة لها بحرية الأديان ولكنها هجمات إرهابية تهدف للإضرار بمصر.

الطيب وتواضروس
وتلتقي ميركل خلال زيارتها "أحمد الطيب"، شيخ الأزهر، والبابا تواضروس، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، وذلك في إطار حرص ألمانيا على الحوار بين الأديان.

وأشار السفير الألماني إلى أن، أنجيلا ميركل ستصل القاهرة يوم ٢ مارس عند الظهيرة، وستلتقي بالرئيس السيسي لمناقشة العديد من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية السياسية والاقتصادية بين البلدين، فضلًا عن عقدها لقاءات مع الشيخ أحمد الطيب، والبابا تواضروس، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية.

الحوار الديني
وأوضح أن ألمانيا تستفيد من رؤى مصر فيما يخص دعم الحوار الديني حول العالم حيث يحاول الرئيس السيسي تحقيق أكبر قدر من الحريات الدينية عبر إيجاد وسائل لنشر التسامح والحريات.

ووصف مصر بالدولة المتفتحة بحكم تاريخها وموقعها، متابعا: "ليس لدينا في ألمانيا خبرة طويلة.

مؤسسات ألمانيا
وتنشغل ألمانيا منذ فترة طويلة بمشكلة مؤسساتها بمصر وهي ما أوضحه السفير خلال حديثه بقوله إن بلاده تقترب من إيجاد حل لها، موضحًا أن المستشارة أنجيلا ميركل ستبحث ذلك خلال لقائها مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤكدا إن المنظمات الألمانية بمصر ليست منظمات مجتمع مدني ولكنها منظمات مستقلة لديها دعم من الحكومة الألمانية، وتعمل بالشراكة مع الجانب الرسمي الحكومي ومنظمات المجتمع المدني.

وقال: "نعلم أن الأمر ليس سهلا ولكننا لمسنا من الجانب المصري إرادة طيبة ودءوبة لإيجاد حل للمشكلة، ولذلك نحن مطمئنون لإيجاد حل قريب لتعود المنظمات الألمانية للعمل بكل طاقتها من جديد".

تصنيف الإخوان
ومن جانب آخر أكد جيورج لوي وجود متطلبات وشروط يفرضها القانون الألماني لاعتبار منظمة ما تنظيمًا إرهابيًا، مضيفا أنه على رأس هذه الشروط أن تتخذ الجماعة العنف سبيلا رئيسيًا في تحقيق أهدافها، وهو ما لا ينطبق على الجماعات التابعة لجماعة الإخوان داخل ألمانيا، على حد قوله.

وأشار سفير برلين بالقاهرة إلى أنه لا توجد دولة بالاتحاد الأوروبي حتى الآن صنفت الإخوان جماعة إرهابية، موضحًا أن الحكومة الألمانية تراجع بشكل مستمر ودائم المنظمات المذكورة للتأكد من مدى استعدادها لاستخدام العنف وذلك عبر التحرى عنهم باجتهاد شديد من خلال السلطات المعنية.

السياحة الألمانية
وعن تدفق السياحة الألمانية إلى مصر، أكد جيورج لوي، إنه يوصي السياح الألمان دائمًا بزيارة مصر، موضحًا أن السياحة الألمانية في مصر في أوجها حاليًا وتمثل المركز الأول بعدما كانت في المركز الثالث سابقًا.

وأوضح سفير برلين بالقاهرة أن ألمانيا لم ولن تحظر طيرانها من وإلى مصر على الإطلاق، لكنها فصلت فقط بين سفر الركاب وحقائبهم على نفس الرحلات الجوية، عقب حادث سقوط طائرة روسية فوق سيناء، وهو ما تسبب في ركود مؤقت في حركة انسياب السائحين، ولكن الأمور عادت لأوضاعها الطبيعية في الوقت الحالي.

رأس نفرتيتي
وحول رأس الملكة الفرعونية نفرتيني الموجودة في العاصمة الألمانية برلين أكد السفير الألماني في القاهرة، أن بلاده لن تعيد رأس نفرتيتي إلى مصر، موضحا أنها من أكثر الشخصيات المصرية القديمة المحبوبة وذات الشعبية في ألمانيا، قائلا: "ألتقي دائما مع وزير السياحة المصري ولكنه لم يتمكن من إقناعي بإعادة رأس نفرتيتي إلى مصر".

وتابع: "ما زالت رأس نفرتيتي في برلين تبتسم وسعيدة كلما تلتقي السائحين من حول العالم الذي يأتون لمشاهدة أجمل امرأة مصرية".
الجريدة الرسمية