رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. مهازل برلمانات العالم.. نواب يلعبون بهواتفهم.. عضو يلقي بقنبلة غاز على زملائه.. وساسة كوينزلاند عراة.. وكينيون يقاطعون خطاب الرئيس بإطلاق الصافرات


يبدو أن نواب البرلمانات بمحتلف دول العالم لا يتعظون من المهازل التي ارتكبها من كان قبلهم، بل ويصرون على تكرار هذه المهازل، متجاهلين صورة بلادهم أمام باقي دول العالم، فضلا عن تراجع شعبيتهم بين ناخبيهم.


ترصد "فيتو" أبرز المهازل التي شهدتها مختلف البرلمانات حول العالم.



اللعب بالموبايل

نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية صورة من داخل البرلمان لنواب حزب العمال وهم يتجاهلون الجلسة بتصفح حساباتهم بمواقع التواصل الاجتماعي.

وأكد وزير الخزانة في حكومة الظل البريطانية "جون ماكدونيل"، يوم الخميس الماضي، أن نواب حزب العمال كانوا يستمعون لكلمته في مجلس العموم بالرغم من انشغالهم بهواتفهم المحمولة. 

ورفض "ماكدونيل" بشدة أن يكون النواب تجاهلونه تمامًا خلال كلمته، مرجحًا أنهم كانوا ينشرون تغريدات عنه على حساباتهم بموقع تويتر.



حفاة وملابس قصيرة

نشرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، مقطع فيديو لتدفق ساسة كوينزلاند (ولاية في شمال شرق أستراليا) إلى أرضية البرلمان مرتدين ملابس غير رسمية، بعد أن استُدعوا في وقتٍ متأخر من الليل لإجراء تصويت مفاجئ في الصباح الباكر.

وأظهر الفيديو، نواب البرلمان من المعارضة حفاة الأقدام ويرتدون سراويل قصيرة وقمصان مشجعي فريق كوينزلاند لكرة القدم، فيما كان نائب البرلمان عن دائرة هيرفي باي تيد سورنسن، مرتديًا سترة فوق صدره العاري في مشهدٍ صادم.




قنبلة غاز

ألقى "ألبين كورتي"، زعيم حزب اليمين المتطرف في صربيا، بأكتوبر الماضي، قنبلة غاز مسيل للدموع في البرلمان، خلال جلسة للأعضاء في بريشتينا.

وعمد كورتي إلى فعل ذلك؛ احتجاجا على الاتفاق الذي توسط فيه الاتحاد الأوروبي بين صربيا وكوسوفو، وأظهرت لقطات الفيديو الدخان يتصاعد من القنبلة التي تم إلقاؤها، منتشرا في كافة أنحاء القاعة، وعلى إثر ذلك تم إلغاء الجلسة على الفور، وشوهدت ما لا يقل عن 4 سيارات إسعاف خارج مبنى البرلمان، لتقديم الإسعافات الأولية للمتضررين من جراء الحادث.




صفارات


في أبريل الماضي، قاطع نواب البرلمان الرئيس الكيني "أوهورو كينياتا" أثناء إلقاء خطابه السنوي بإطلاق الصافرات.


الجريدة الرسمية