رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بالفيديو.. انطلاق سباق الجولة الأولى لانتخابات البرلمان للمصريين بالخارج..139 دولة تشارك في الاقتراع على يومين.. 2500 ناخب مصري بنيوزيلندا.. إقبال كثيف على الصناديق بأستراليا.. وفيتنام تبدأ خلال ساعات

فيتو

انطلق في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، سباق الجولة الأولى لانتخابات مجلس النواب المصرية في الخارج، والتي من المفترض أن تجرى في 139 دولة على مدى يومين، وفي مقدمتها نيوزيلندا وأستراليا بسبب فوارق التوقيت، حيث افتتح مقر البعثة الدبلوماسية المصرية بنيوزلندا وأستراليا، وتقدر الجالية المصرية في نيوزيلندا بنحو أربعة آلاف شخص منهم نحو 2500 مواطن لهم حق التصويت، بينما تقدر الجالية في أستراليا بنحو 100 ألف عامل، و1200 طالب مصري.


139 دولة
وبحسب قرارات اللجنة العليا للانتخابات، تفتح اللجان الانتخابية في السفارات في نحو 139 دولة أبوابها اعتبارا من التاسعة صباحا بتوقيت كل دولة، حتى التاسعة مساءً تتخلها ساعة راحة، ولن تجري الانتخابات في أربع دول فقط على مستوى العالم هي «اليمن وسوريا وليبيا وأفريقيا الوسطى»؛ نظرًا للأوضاع الأمنية المتردية بها.

وتنطلق انتخابات مجلس النواب في مصر على مرحلتين، الأولى، سيتم الاقتراع خارج البلاد اليوم السبت، وغدًا 17 و18 من أكتوبر الجاري، على أن تجرى داخل البلاد يومي الأحد والإثنين 18 و19 في 14 محافظة، وتجرى جولة الإعادة في 26 و27 من الشهر الجاري خارج البلاد، أما داخلها فستجرى في 27 و28 من الشهر ذاته.


2500 ناخب بنيوزيلندا
وبدأ المصريون في دولة نيوزيلندا عملية التصويت في الانتخابات البرلمانية، وقال سفير مصر في نيوزيلندا، إن أعداد المسجلين في قوائم الناخبين في نيوزيلندا يبلغ 2500 ناخب.

المصريين بأستراليا
وقال يوسف شوقى، قنصل مصر العام في سيدنى، إن الجالية المصرية بأستراليا، بدءوا في التوجه لغرف الاقتراع.

وأكد في مداخلة هاتفية لبرنامج «غرفة الأخبار»، المذاع على فضائية «سي بي سي إكسترا»، أن السفارة قامت بإزالة كافة المعوقات أمام الناخبين.

وأوضح: «هناك إقبال كبير على صناديق الانتخاب، مشيرا إلى أن النسبة المشاركة في الانتخابات فاقت كافة التوقعات».

إقبال كثيف
وفي السياق ذاته قالت «منى رضوان»، عضو الجالية المصرية في أستراليا، إن المصريين بدءوا التصويت في المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية، لمدة يومين من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية بفضائية «أون تي في لايف»، أن عدد المشاركين في التصويت كبير؛ نظرًا لأن يومي السبت والأحد أيام إجازة في أستراليا، موضحة أن المصريين يعلمون جيدًا أهمية مشاركتهم في الانتخابات البرلمانية.

فيتنام
قال يوسف بطرس، السفير المصرى في فيتنام، إن القنصلية ستبدأ في فتح أبوابها أمام الناخبين خلال ساعات قليلة، مشيرا إلى أن الانتخابات ستجرى على أكمل وجه وتم الاستعداد لها جيدًا.

وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج «مباشر من العالم»، المذاع على فضائية «أون تى في»، أن الجالية المصرية تتواصل بشكل مباشر مع السفارة، مؤكدا أنه تم تجهيز صندوقين للاقتراع، واحد للفردى، وآخر للقوائم.

اليابان وكوريا الجنوبية
وفتحت سفارة مصر في طوكيو أبوابها في التاسعة من صباح اليوم السبت بتوقيت اليابان أمام الناخبين المصريين باليابان للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب للمصريين بالخارج.

كما بدأ تصويت الناخبين المصريين في كوريا الجنوبية بمقر سفارة مصر في سول.

سنغافورة والفلبين وتايوان ومنغوليا
وبدأ المصريون في سنغافورة في التوافد على مقر السفارة المصرية للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب أول برلمان لمصر بعد ثورة الثلاثين من يونيو.

كما فتحت سفارات مصر في كل من الفلبين وتايوان ومنغوليا أبوابها أمام الناخبين المصريين للأدلاء بأصواتهم في التاسعة صباحا بتوقيت الدول الثلاث.


دعوة للمشاركة
نشر رجل الأعمال أشرف السعد، صورة له من أمام قصر باكينجهام قصر ملكة بريطانيا، يدعو المصريين بالخارج للتصويت في الانتخابات.

وقال على حسابه الشخصي بـ«تويتر»: «أشرف السعد يدعو الشعب المصرى للنزول للانتخابات».
Advertisements
الجريدة الرسمية