Advertisements
Advertisements
الأربعاء 19 مايو 2021...7 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

9 نصائح من هاني الناظر لتجنب الإصابة بفيروس كورونا

تريند هاني الناظر
الدكتور هاني الناظر

حنان عبد الهادي

نصح الدكتور هاني الناظر، الرئيس السابق للمركز القومي للبحوث، بتجنب عددًا من الأخطاء التي يمكن أن يقع فيها الناس، تجنبًا للإصابة بفيروس كورونا المستجد، وأيضًا تجنبًا لارتفاع درجة الحرارة، مؤكدًا على ضرورة  الالتزام بلبس الكمامة، وعدم الوقوف في الشمس، وأيضًا عدم تناول الفسيخ، في شم النسيم، وتجنب الأماكن المزدحمة.


 وعن زيادة المناعة نصح هاني الناظر بتناول الزنك، مؤكدًا أنه عنصر هام جدًا لتقوية الجهاز المناعي في مواجهة فيروس كورونا، بتناول الزبادي والفول السوداني والحمص وحبوب الشوفان ولب القرع العسلي.

نصائح لتجنب كورونا    
وكتب هاني الناظر تدوينة على الفيس بوك قال فيها: مجموعة اخطاء تجنبها هذه الايام:

١-لا تخرج بدون كمامة .

٢- لا تسير او تقف في الشمس خاصة اثناء فترة الظهيرة بدون كاب او طاقية او ما يحميك من اشعة الشمس.

٣- لا تأكل الفسيخ والمخللات

٤- لا تشارك في موائد افطار أو سحور مجمعة.

٥- لا تتناول أطعمة أو مشروبات مكشوفة في الشارع .

٦- لا تتواجد في أماكن مزدحمة نهائيا.

٧- لا تقلل من شرب المياه.

٨-لا يفوتك تناول السلطة الخضراء يوميا.

٩- اخيرا لا تخرج من المنزل إلا إذا كنت مضطرا.

تقوية جهاز المناعة
وعن تقوية جهاز المناعة قال الناظر "علميا ثبت أن الزنك عنصر هام جدا لتقوية الجهاز المناعي في مواجهة فيروس كورونا وهام ايضا للحفاظ علي البشرة من علامات الشيخوخة المبكرة لدوره الاساسي في تكون الكولاجين ونستطيع أن نحصل على الزنك من الاغذية التالية الزبادي والفول السوداني والحمص وحبوب الشوفان ولب القرع العسلي".

وأضاف "بمعني آخر فان تناول كوب زبادي يوميا مضاف إليه المكونات السابقة يعني حصولنا على الزنك  اللازم لرفع مناعة الجسم ضد فيروس كورونا وايضا الحفاظ على الجلد من ظهور التجاعيد المبكرة".

أطعمة رفع المناعة
يذكر أن الأطباء ينصحون بتناول بعض الأطعمة لزيادة المناعة، ومنها الحمضيات (البرتقال واليوسفي والليمون)، وتساعد الحمضيات في بناء جهاز المناعة لدى جسم الإنسان. ويعتقد أن فيتامين C يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء، مفتاح مكافحة العدوى.

كما نصحوا بتناول الزبادي، الذي يمكن أن يكون مصدراً عظيمًا لفيتامين D، الذي يساعد في تنظيم جهاز المناعة، ويعتقد أنه يعزز دفاعات الجسم الطبيعية ضد الأمراض.

أما السبانخ فهي غنية بفيتامين C، كما تعد مليئة بالعديد من مضادات الأكسدة وبيتاكاروتين، مما يزيد من قدرة أجهزة المناعة على مكافحة العدوى.


ونصحوا بتناول الثوم، وخصائصه تعزز المناعة، التي تأتي من تركيز كثيف من المركبات المحتوية على الكبريت، مثل الأليسين.

الزنجبيل واللوز
كما أن تناول الزنجبيل فهو عنصر آخر يلجأ إليه كبير من الناس بعد المرض. ويساعد الزنجبيل في تقليل الالتهاب، كالتهاب الحلق والأمراض الالتهابية الأخرى. ويعمل أيضاً على تقليل الغثيان.


ونصح الأطباء بتناول اللوز (المكسرات واللوز)، وهي مليئة بالفيتامينات، وتحتوي على الدهون الصحية، ونصف كوب من المكسرات التي تحتوي حوالي 46 لوزة توفر حوالي 100 % من الكمية الموصى بها يومياً من فيتامين E. كما يعتبر الكركم مضاداً جيداً للالتهاب.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements