رئيس التحرير
عصام كامل

6 نصائح من هاني الناظر للتعامل مع الموجة الحارة

الدكتور هاني الناظر
الدكتور هاني الناظر
قدم الدكتور هاني الناظر، الرئيس السابق للمركز القومي للبحوث، 6 نصائح للتعامل مع موجة الحرارة الشديدة التي تمر بها مصر من اليوم ولمدة أسبوع، وخاصة مع الصيام في شهر رمضان.


وأكد ضرورة تجب الوقوف في الشمس، وارتداء الملابس القطنية، مع الإكثار من شرب الماء بين الإفطار والسحور، واقترح البقاء في المنزل خلال إجازة الخمسة أيام المقبلة، خلال الطقس الحار. 

وكتب هاني الناظر تدوينة على الفيس بوك قال فيها:  تبدأ موجة شديدة الحرارة وتستمر لمدة حوالي أسبوع بإذن الله فكيف نتعامل معاها:

أولا: تجنب الوقوف أو السير تحت أشعة الشمس المباشرة خلال فترة الظهيرة بدون غطاء على الرأس أو شمسية يد. 

ثانيا : ضرورة ارتداء ملابس قطنية بيضاء أو فاتحة اللون.

ثالثا : الحرص على الإكثار من شرب المياه  بين الإفطار والسحور وتناول الخيار والبطيخ والكنتالوب بديل للحلويات.

رابعا: الاستحمام صباحا ومساء مع استعمال صابون الجلسرين وبدون ليفة ومراعاة عدم استعمال الماء الساخن. 

خامسا: تهوية القدمين دائما وتجفيف بين الأصابع منعا للإصابة بفطريات القدم.

سادسا: قد يكون من المناسب مع إجازة الخمس أيام القادمة البقاء في المنزل. 

البقاء في المنزل
وعن أسباب ضرورة البقاء في المنزل خلال فترة الإجازات المقبلة قال الناظر: "لسببين

أ - البعد عن حرارة الجو والشمس

ب-للحماية من الاختلاط بالغير والتعرض للإصابة بكورونا

حالة الطقس اليوم

يذكر أن هيئة الأرصاد الجوية أعلنت أن البلاد تتعرض لموجة حارة جديدة بداية من أمس الأربعاء حتى الإثنين المقبل، عيد شم النسيم. حيث ترتفع درجات الحرارة ترتفع بشكل تدريجي لتكون أعلى من المعدلات، ويتراوح ارتفاع درجات الحرارة من 5 إلى 6 درجات.

وترتفع درجة الحرارة في القاهرة من 32 درجة لتصل لـ36 و37 درجات، كما تسجل درجات الحرارة على السواحل الشمالية من 30 حتى 31 درجة، والمناطق الجنوبية من 37 إلى 41 درجة.

ارتفاع درجات الحرارة
يذكر أن أكثر المناطق تاثرًا بارتفاع درجات الحرارة، هم القاهرة الكبرى وبعض المناطق من السواحل الشمالية مثل السلوم ومطروح والمناطق الجنوبية أيضًا.


ووجهت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عدة نصائح لتجنب الارتفاع في درجات الحرارة، ومنها (عدم التعرض لأشعة الشمس خلال أشد فترات اليوم حرارة. وفي حالة الاضطرار للخروج يجب ارتدِ قبعة وواقيًا من الشمس) . 

كما نصحت الهيئة بارتداء واقي الرأس لتجنب أشعة الشمس، والإكثار من تناول العصائر والمشروبات خاصة المياه، وتأخير وجبة السحور قدر الإمكان، وعدم التواجد في أماكن سيئة التهوية مع شرب الماء بكثرة بعد الإفطار، وارتداء ملابس فضفاضة وقطنية.
الجريدة الرسمية