رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وفاة العالم اليمني خالد نشوان.. صاحب جهاز توسعة الشرايين بدون جراحة

وفاة العالم اليمني
وفاة العالم اليمني خالد نشوان
أعلن المرصد اليمني عن وفاة العالم والطبيب اليمني خالد النشوان، صاحب براءة اختراع توسيع الشرايين بدون جراحة.


وتوفي طبيب القلب والمخترع اليمني خالد نشوان، صاحب جهاز "نشوان باراسوند" لتوسيع الشرايين المتصلبة بالليزر من دون تدخل جراحي، فجر اليوم الخميس متأثراً بإصابته بفيروس كورونا

وكتب المرصد اليمني تغريدة على تويتر قال فيها: "وفاة الطبيب والمخترع اليمني #خالد_نشوان  بفيروس #كورونا صاحب براءة اختراع توسيع الشرايين بدون تدخل جراحي". 

العالم خالد نشوان  

يذكر أن الدكتور خالد نشوان، ويُعرف بفارس المخترعين العرب، توفى فجر اليوم الخميس متأثراً بإصابته بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19 في العاصمة اليمنية صنعاء. 


ويعد الدكتور نشوان، أحد أبرز العلماء اليمنيين، وأكثرهم شهرة على المستوى العربي والعالمي، وهو من مواليد صنعاء عام 1970، وهو طبيب ومخترع عربي يمني كان يقيم في المجر، قبل أن يعود ويستقر في صنعاء وينشئ مركزاً خاصاً لعلاج القلب.

جهاز توسيع الشرايين

وتمكَّن خالد نشوان من اختراع جهاز لتوسيع الشرايين المتصلبة دون إجراء عملية أو تدخل جراحي، ويُعرَف باسم "نشوان باراسوند"، ويعمل على معالجة أمراض الشرايين من خلال إصدار الموجات فوق الصوتية. 


حصل خالد نشوان على براءة اختراع للجهاز، ويحمل جهازه حماية الملكية الفكرية الدولية، وحاز اختراعه أكثر من ثلاثين جائزة دولية، وكما حصل على مخترع العام 2006 في المجر. 

فارس المخترعين 

ومنح الاتحاد العالمي للمخترعين الطبيب خالد نشوان بالعاصمة المجرية بودابست "وسام فارس المخترعين الدوليين" باسم الجمهورية اليمنية وكرئيس لاتحاد المخترعين اليمنيين، ويعتبر الأول والوحيد في العالم العربي حتى الآن الذي يحصل على هذا اللقب. 

وتكمن أهمية الجهاز الطبي الذي اخترعه نشوان في إنقاذ حياة آلاف المرضى حول العالم من العمليات الجراحية المكلفة. ويُستخدم الجهاز لمعالجة العديد من الأمراض بدون تدخل جراحي، ويعتبره المتخصصون ثورة جديدة في مجال معالجة الأوعية الدموية وتوسيعها من الضيق والانسداد، عن طريق نوع جديد من الموجات الصوتية.

أفضل علاج 

وأثار الجهاز الطبي الذي اخترعه الدكتور نشوان إعجاب جميع الأوساط الطبية والعلمية على مستوى العالم، وصُنّف كأفضل وسيلة علاجية غير جراحية عرفها الطب الحديث، يعالج أمراض الشرايين.

ووفقًا للجنة التحكيم الدولية فإن اختراع الدكتور نشوان يعتبر أفضل اختراع دولي في المجال الطبي، وقد أثبت الجهاز نجاحه خلال التجارب العلمية، التي خضع لها لأكثر من 9 أشهر، من قبل لجنة من علماء جراحة الأوعية الدموية بجامعة "بيتش" المجرية.

Advertisements
الجريدة الرسمية