رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

هاني الناظر: من يشعر بتكسير بالعظام وحرارة ورشح عليه الالتزام بالعزل

الدكتور هاني الناظر
الدكتور هاني الناظر
كشف الدكتور هاني الناظر، الرئيس السابق للمركز القومي للبحوث، عن الفرق بين الإصابة بالبرد والإصابة بفيروس كورونا، موضحًا أنه في هذه الوقت الذين لا يلبسون الكمامة في العمل والمواصلات، أو في حالة الزيارات والعزومات العائلية ويشعر برشح وحرارة وتكسير في العظام فعليه أن يقوم بعزل نفسه ويعتبر إنه مصاب بكورونا حتى يثبت العكس.  


وكتب هاني الناظر تدوينة على الفيس بوك "عاوز اتكلم مع حضراتكم كلمتين من قلبي أولا كطبيب ثانيًا كأخ أكبر.. لو حضرتك في شهر ديسيمبر أو يناير وفي عز البرد الشديد والهواء البارد استحميت الصبح  وخرجت بدري لابس خفيف وتاني يوم حسيت بصداع وتكسير عظم ورشح في الأنف فهذا اسمه دور برد إلي ان يثبت عكس ذلك"

دور البرد وكورونا
وقال "أما هذه الأيام التي نمر بها حاليًا إذا حضرتك خرجت الصبح من غير كمامة وركبت عادي المواصلات وقعدت في الشغل من غيرها والمغرب روحت عزومة عند قرايبك وبالليل سهرت في كافيه وبعد كدة اتسحرت مع صحابك في وسط الزحمة وبعد كام يوم حسيت بصداع وتكسير عظم وحرارة ورشح ..الخ فهذا اسمه دور كورونا الي ان يثبت العكس وعلي طول تعزل نفسك عن بقية العائلة"

ونصح الناظر "وأوعى تخالط أي انسان قريب أو غريب واتصل فورا بطبيبك أو وزارة الصحة علشان تعمل بسرعة الفحوص المطلوبة وتتأكد وتبدأ العلاج  واياك والمكابرة علشان صحة اهلك وصحتك الغالية علينا كلنا وربنا يحفظكم جميعا"

كوفيد-19
وكان الأطباء أكدوا أن الفيروسات المسببة لكل من كوفيد 19 والإنفلونزا تنتشر بطرق متشابهة. حيث ينتشر كلاهما من خلال المخالطة اللصيقة بين الناس، وعن طريق الرذاذ التنفسي أو الضَبائب المنبعثة خلال التحدث أو العطاس أو السعال. أو عن طريق لمس الشخص سطحًا ملوثًا بالفيروس ثم لمسَ فمه أو أنفه أو عينيه.



والعلامات والأعراض المشتركة بين كوفيد 19 والإنفلونزا، بما في ذلك: (الحُمّى، والسعال، وضيق النَفَس أو صعوبة في التنفس، والتعب، والتهاب الحلق، وانسداد أو سيلان الأنف، آلام العضلات، والصداع،      والغثيان أو القيء). 

التشابه بين البرد وكوفيد
وتتراوح علامات وأعراض كلا المرضين بين الخلوّ من الأعراض إلى حدوث أعراض خفيفة أو شديدة. نظرًا لأن كوفيد 19 والإنفلونزا لهما أعراض متشابهة، فقد يصعب تشخيص الحالة التي أصابتك بناءً على الأعراض وحدها. قد يلزم إجراء فحص لمعرفة ما إذا كنت مصابًا بكوفيد 19 أو الإنفلونزا. كما يمكن أيضا أن يكون الشخص مصابًا بكلا المرضين في نفس الوقت.
Advertisements
الجريدة الرسمية