Advertisements
Advertisements
السبت 19 يونيو 2021...9 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

هاني الناظر محذرًا: قفزات كبيرة في أعداد إصابات كورونا الأسبوعين المقبلين

تريند الدكتور هاني الناظر
الدكتور هاني الناظر

حنان عبد الهادي

حذر الدكتور هاني الناظر، الرئيس السابق للمركز القومي للبحوث، من قفزات كبيرة في أعداد الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19، وخاصة من التزاحم الشديد الذي تشهده الأسواق والمحال في مصر حاليًا، مع اقتراب موعد عيد الفطر المبارك.

 
وكتب هاني الناظر تدوينة على الفيس بوك: " لو استمرينا علي هذا الحال من تلاصق وتزاحم وتهاون شديد جدا وبدون كمامة ولا اي اجراءات احترازية في المواصلات العامة والمحال والشوارع الضيقة والأسواق وتجمعات الإفطار فسوف يحدث لا قدر الله قفزات كبيرة ومؤلمة في أعداد الإصابات الجديدة الأسبوعين المقبلين.. اللهم إني بلغت اللهم فاشهد".

تزايد إصابات كورونا
يذكر أن وزارة الصحة أعلنت عن تسجيل 1021 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، أمس الجمعة، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، وبلغت حالات الوفاة بفيروس كورونا 61 حالة جديدة.

وبذلك يكون إجمالي الإصابات بفيروس كورونا المستجد 227 ألف و552، وعدد حالات الوفيات بلغ 13 ألف و339، منذ بداية الإصابات بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19 في شهر مارس 2020.

الموجة الثالثة لكورونا
وحذر الأطباء من دخول مصر في الموجة الثالثة للإصابة بفيروس كورونا، وذلك بسبب التزاحم في الأسواق والمحال، مع زيادة الزيارات العائلية والعزومات في شهر رمضان، بالإضافة لعدم اتباع الإجراءات الاحترازية ضد الفيروس.


وكان قد تم تسجيل أعراض جديدة لكورونا في مصر، ومنها السعال الجاف، والحمى، وفقدان لحاسة الشم أو التذوق، كانت هذه هي الأعراض الشائعة للإصابة بفيروس كورونا المستجد، لكنها تغيرت الآن مع ظهور موجودة جديدة للفيروس التاجي في مصر، حيث رصد أطباء العزل في عددٍ من محافظات مصر عدد من الظواهر والأعراض الجديدة المقترنة بالموجة الثالثة لـ"كوفيد 19" ومنها التهابات بالعين، وعدم التوازن بشكل عام، وتأثر عصب السمع، علاوة على الحساسية الجلدية (الطفح الجلدي) وخاصة لدى الإصابات بين الأطفال.

زيادة واضحة بالإصابات
وكان الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقائية، ذكر في تصريحات إعلامية أن "الدولة رصدت زيادة واضحة في حالات الإصابة بفيروس كورونا من خلال وزارة الصحة أو الأعداد الأخرى غير المسجلة، وهي أيضا ليست بالقليلة".

وأشار إلى ارتفاع الإصابات في بعض المحافظات وعلى رأسها القاهرة الكبرى، متابعا: "الحل يستوجب بالتأكيد التعامل مع صرامة مع المرض المعدي، الاستمرار في الاجراءات الوقائية بكل شدة لأنه ينتشر بشكل سريع، ونرصد حاليا إصابات لعائلات كاملة".
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements