Advertisements
Advertisements
الخميس 24 يونيو 2021...14 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

هاشتاج الصاروخ الصيني يتصدر تويتر.. ومتابعون: سنموت بعد قليل

تريند صين 1
الصاروخ الصيني

محمد زكريا

تصدر هاشتاج "الصاروخ الصيني"، تريند موقع التدوينات القصيرة "تويتر" بعد حالة الترقب والقلق التي أصابت العالم لخروجه خارج نطاق السيطرة خلال دورانه حول الأرض وينتظر سقوطه فى أى مكان.



وكتب النشطاء تعليقات وكومينتات ساخرة: "هنلاقيها من كورونا ولا من الصاروخ الصينى.. كورونا 2020 الصاروخ الصيني 2021.. سنموت بعد قليل".


وتوقعت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" أن يشكل حطام الصاروخ الصيني التائه تهديدات محتملة لسلامة الرحلات الفضائية.


وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية، في بيان أذاعته قناة "الحرة" الأمريكية، أمس الأربعاء، أنه لا يمكن تحديد موقع سقوط حطام الصاروخ، الذي أطلقته محطة فضاء صينية، إلا قبل ساعات قليلة من سقوطه.

وبات الصاروخ الضخم الذي أطلقته الصين، الخميس الماضي، خارج نطاق السيطرة خلال دورانه حول الأرض، ومن الممكن أن يسقط على سطحها خلال الأيام القليلة القادمة، وفقًا لموقع "سبيس نيوز".


ويشكل الصاروخ البالغ وزنه 21 طنًا المنصة الأساسية لصاروخ "لونج مارش 5 بي" الصيني.

وكانت الصين أطلقت صاروخها ليحمل أول وحدة لمحطة فضائية جديدة تقوم بكين بتشييدها في الفضاء.

وعادة ما تضع هذه الصواريخ حمولتها في مدار الأرض وتعود للهبوط في مكان محدد مسبقًا أو تحترق وتتفتت في غلاف الأرض، إلا أن الصاروخ الصيني خرج عن السيطرة، ويدور حاليًا في مدار الأرض ومن غير المعروف بعد مكان سقوط حطامه.


وكشف محمد العفيفي، الخبير الفلكي وعضو الجمعية الفلكية المصرية، أن الصاروخ الصيني CZ-5B R/B مر فوق مصر منذ أكثر من ثلاث ساعات تقريبًا.

وقال "العفيفي" فى تصريحات خاصة لـ"فيتو": إن هذه تعد المرة الثانية التي يحلق فيها الصاروخ الصيني CZ-5B R/B فوق مصر، لافتًا إلى أنه حلق هذه المرة فى منطقة قريبة من مركز ديروط التابعة لمحافظة أسيوط.


مسار الصاروخ
وأضاف أن هناك تغييرًا مفاجئًا فى مسار الصاروخ بعد عبوره فوق ديروط مباشرةً، وكان على ارتفاع 278 كم. 
 
وأوضح محمد العفيفى، الخبير الفلكى، وعضو الجمعية الفلكية المصري، أن الصاروخ حلق أول مرة تحديدًا فوق جرجا التابعة لمحافظة سوهاج على ارتفاع 298 كم.

ويترقب العالم بشغف مسار الصاروخ الذي أطلقته الصين الخميس الماضي، وفقدت السيطرة عليه، ومن المتوقع سقوطه في أي منطقة مأهولة بالبشر خلال الفترة المقبلة.

وفي السطور التالية نرصد أبرز المعلومات عن الصاروخ..

1- المسمى: "لونج مارش 5 بي".
2- الوزن: 21 طنًا.
3- الطول: 100 قدم.
4- يعود الجسم إلى الأرض خلال الأيام القليلة المقبلة.
5- يدور دورة كاملة حول الأرض كل 90 دقيقة.

ومن المحتمل أن يعود جسم الصاروخ إلى الأرض في وقت ما خلال الأيام القليلة المقبلة، حسبما أفاد الصحفي أندرو جونز، الذي يغطي برنامج الفضاء الصيني، لموقع" سبيس نيوز".  
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements