Advertisements
Advertisements
الجمعة 23 يوليه 2021...13 ذو الحجة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

مركز الفلك الدولي يكشف موعد أول أيام عيد الفطر

تريند رؤية الهلال في السعودية
رؤية هلال شوال

حنان عبد الهادي

توقع مركز الفلك الدولي، المتخصص في رصد الأهلة ومتابعة سقوط الأقمار الصناعية، أن رؤية هلال أول شهر شوال تثبت في 13 مايو.


واكد أن بداية الشهر في النطاق الشرقي تكون يوم الخميس 13 مايو 2021، وبداية الشهر في النطاق الغربي تكون يوم الخميس 13 مايو 2021، باعتماد التقويم الهجري العالمي المبني على حساب إمكانية رؤية الهلال.

وكتب مركز الفلك الدولي تغريدة على تويتر: "هلال رمضان الأخير: بلال الشمَّاع من الإمارات  ذكر أنه تمت رؤية الهلال يوم 10 مايو 2021". 

وقال: "هلال رمضان الأخير: عبدالرحمن البستكي من الإمارات  ذكر أنه تمت رؤية الهلال يوم 10 مايو 2021". 

وأضاف: "هلال رمضان الأخير: محمد رجاء  الحربي من المملكة العربية السعودية ذكر أنه تمت رؤية الهلال يوم 10 مايو 2021".

رؤية الهلال
وأكد مركز الفلك الدولي أنه سيحدث الاقتران المركزي (المحاق المركزي)، يوم غدًا الثلاثاء 11 مايو 2021، الساعة 19:00 بالتوقيت العالمي. 


وقال المركز إن إمكانية رؤية الهلال يوم الثلاثاء 11 مايو 2021، ويوم الأربعاء 12 مايو 2021، موضحًا ذلك من خلال عددًا من الأشكال باستخدام برنامج المواقيت الدقيقة وباعتماد معيار عودة، التي تشير إلى أن رؤية الهلال مستحيلة من بعض المناطق، مرموز لها باللون الأحمر، بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس، أوبسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.

الرؤية ممكنة
في حين نجد أن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من مناطق أخري، ويرمز لها باللون الأزرق.


كما أن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب، في مناطق التي رمز لها باللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس.


كما أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة، من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.

غير ممكنة
في حين نجد ان رؤية الهلال غير ممكنة بالعين المجردة أو بالتلسكوب من المناطق غير الملونة، على الرغم من غروب القمر بعد غروب الشمس ومن حصول الاقتران السطحي قبل غروب الشمس، وذلك بسبب قلة إضاءة الهلال، أو بسبب قربه من الأفق.


وأوضح مركز الفلك لدولي أن إمكانية رؤية الهلال في المناطق الواقعة بين خطي عرض 60 شمالا و60 جنوبا.

التقويم الهجري
وقال المركز باعتماد التقويم الهجري العالمي المبني على حساب إمكانية رؤية الهلال، فإن بداية الشهر في النطاق الشرقي تكون يوم الخميس 13 مايو 2021، وبداية الشهر في النطاق الغربي تكون يوم الخميس 13 مايو. 

وأكد المركز أن التقويم الهجري العالمي يعتمد على عدة حسابات ، أي لا ينتظر الرصد العملي ورؤية الهلال، ويتبنى معياراً معينا لبدء الشهر الهجري الجديد. وقد تتبنى أي بلد آخر معياراً آخر لبدء الشهر.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements