Advertisements
Advertisements
السبت 12 يونيو 2021...2 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

مركز الفلك الدولي يرصد أول صورة لمولد هلال شوال بأبو ظبي اليوم

تريند استطلاع-هلال-رمضان-800x520
رؤية هلال شهر شوال

حنان عبد الهادي

رصد مركز الفلك الدولي، المتخصص في رصد الأهلة ورصد سقوط الأقمار الصناعية، هلال شهر شوال، اليوم الأربعاء، من خلال مرصد الختم التابع للمركز،  مؤكدًا على ظهور هلال أول أيام عيد الفطر المبارك في سماء العاصمة الإماراتية أبو ظبي، حيث تم الرصد بشكل آلى عبر الإنترنت والمرصد.


وكتب مركز الفلك الدولي تغريدة على تويتر "عاجل: هلال شهر شوال (عيد الفطر) كما تم تصويره نهارا قبل قليل من أبوظبي، بواسطة مرصد الختم الفلكي التابع لمركز الفلك الدولي، وقت التصوير الأربعاء 12 مايو  2021م الساعة 12:30 بتوقيت الإمارات. علما بأن عملية الرصد تمت بشكل آلي بالربط عبر الإنترنت مع المرصد الفلكي"

استطلاع هلال شوال
يذكر أن عددًا من الدول العربية استطلعت رؤية هلال شهر شوال، أمس الثلاثاء، لكنه تعذر رؤية الهلال، وأُعلن اليوم الأربعاء المتمم لشهر رمضان، وغدًا الخميس أول أيام عيد الفطر المبارك.


وكانت الحسابات الفلكية كشفت أن غرة شهر شوال فلكيا يوم الخميس 13 مايو ( عيد الفطر المبارك )، وأن موعد صلاته في القاهرة 5:28 صباحًا.

عيد الفطر المبارك 
وأكد الحسابات الفلكية أن هلال شوال يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران فى تمام الساعة التاسعة مساء بتوقيت القاهرة، أمس الثلاثاء الموافق 29 من رمضان 1442 هجريًا، يوم الرؤية، ومن الملاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس، أمس الثلاثاء "يوم الرؤية"، في جميع العواصم والمدن العربية والإسلامية ماعد داكار بالسنغال، نواكشوط بموريتانيا، ومراكش وفاس بالمغرب. 
 

كما غرب القمر قبل غروب الشمس في يوم الرؤية، أمس الثلاثاء،  في كل من مكة المكرمة والقاهرة ب 12 دقيقة ، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يغرب الهلال الجديد قبل غروب شمس. ذلك اليوم بمدد تتراوح من 11 حتى 14 دقيقة.
 
العيد والعواصم العربية
وفى العواصم والمدن العربية والإسلامية غرب القمر قبل غروب الشمس بمدد تتراوح من  3 حتى 17 دقيقة، بذلك يكون يوم الأربعاء 12 مايو هو المتمم لشهر رمضان. وتكون غرة شهر شوال فلكيًا غدًا الخميس 13 مايو، أول أيام عيد الفطر المبارك. 

كما تعذر رؤية هلال شهر شوال في عدد من الدول العربية، مساء أمس الثلاثاء، ما يعني أن الأربعاء هو المتمم لشهر رمضان، وأن الخميس هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

رؤية الهلال
وكان مرصدا تمير وحوطة سدير في السعودية قد أعلنا، تعذر رؤية هلال شهر شوال. وأعلنت الإمارات أن الخميس أول أيام عيد الفطر في الإمارات.  

وذكرت هيئة الرؤية الشرعية الكويتية إن "غدا الخميس هو أول أيام عيد الفطر، كما أعلنت الجهات المعنية في كل من الأردن واليمن والعراق وقطر أن الأربعاء هو المتمم لشهر رمضان وأن الخميس أول أيام عيد الفطر المبارك.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements