الإثنين 18 يناير 2021...5 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

مديرة هيومن رايتس ووتش تهاجم رئيس وزراء إثيوبيا بسبب العنف ضد سكان تيجراي

تريند آبي أحمد
رئيس وزراء أثيوبيا آبي أحمد

حنان عبد الهادي

هاجمت لاتيتيا بدر، مديرة منظمة هيومن رايتس ووتش للمنطقة الإفريقية، رئيس وزراء أثيوبيا آبي أحمد، بسبب تهديد سكان إقليم تيجراي بمحاصرتهم بالدبابات وشن هجومًا بالجيش الإثيوبي على المدنيين إذا لم يستسلموا خلال 72 ساعة، الأمر الذي اعتبرته لاتيتيا أمر غير قانوني، وصنفته بأنه شكل من أشكال العقاب الجماعي.اضافة اعلان

 
وكتبت لاتيتيا بدر تغريدة على تويتر قالت فيها: "هدد المتحدث العسكري الإثيوبى # سكان العاصمة تيجراي بقصف مدفعي إذا لم "ينقذوا أنفسهم" أولاً. إن معاملة مدينة بأكملها كهدف عسكري لن يكون غير قانوني فحسب، بل يمكن أيضًا اعتباره شكلاً من أشكال العقاب الجماعي"


يذكر أن رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد أعلن، أمس الأحد، أنه سيمهل قوات إقليم تيجراي 72 ساعة للاستسلام؛ قبل أن يشن الجيش هجومه على العاصمة ميكيلي. 

وكان المتحدث العسكري باسم الجيش الإثيوبي الكولونيل ديجين تسيجايي صرح لهيئة الإذاعة والتلفزيون الإثيوبية الرسمية، أن جيش بلاده بصدد استخدام الدبابات لحصار العاصمة، كما حذر المدنيين من أنه قد يستخدم أيضا المدفعية لقصف المدينة. 

وكتب آبي في بيان على تويتر وجه إلى قاعدة جبهة تحرير شعب تيجراي التي تدير المنطقة "الطريق إلى دماركم تشارف على النهاية ونطالبكم بالاستسلام خلال الساعات الـ72 المقبلة". وتابع "اقتنصوا هذه الفرصة الأخيرة".