Advertisements
Advertisements
الأربعاء 21 أبريل 2021...9 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

مايا دياب ناعية إلياس الرحباني: ترك بصماته بكل أرجاء الوطن

تريند Screenshot_19
الموسيقار والموزع إلياس الرحباني

حاتم أحمد

نعت الفنانة اللبنانية مايا دياب الموسيقار والموزع إلياس الرحباني، الذي توفي صباح اليوم الاثنين، عن عمر بلغ 82 عامًا، مؤكدة أن العالم حزن على رحيله، لأنه ترك الكثير من البصمات في مختلف الدول العربية.

وكتبت مايا دياب تغريدة لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التدوينات القصيرة "تويتر": "العالم كله اليوم زعل على رحيل إلياس الرحباني المبدع الذي ترك بصماته بكل أرجاء الوطن وصنع موسيقى هذا وطن وأكثر.. إنما أنا اضيف على إبداعك وألحانك شعوري تجاهك كأب وكرجل كان يعطيني كل ما اجتمعت فيه كل الإيجابية والنصائح والضحكة للي ما بتفارق وجك بعمرها".

يذكر أن إلياس حنا الرحباني موسيقار ملحن وموزع وكاتب أغاني، وقائد أوركسترا لبناني. وُلد في قرية أنطلياس، من قضاء المتن في محافظة جبل لبنان، شمال بيروت، عام 1938.

ودرس الرحباني الموسيقى في الأكاديمية اللبنانية في الفترة من 1945 حتى 1958،  والمعهد الوطني للموسيقى من 1955حتى 956)، إضافة إلى تلقيه دروساً خاصة لعشرة أعوام، تحت إشراف أساتذة فرنسيين في الموسيقى.

أحب الموسيقار الكبير، الموسيقى بعد أن تعرّف عليها من خلال أخويه عاصي ومنصور الرحباني (الأخوين رحباني) اللذان يكبرانه في السن.

لحّن إلياس الرحباني، أكثر من 2500 أغنية ومعزوفة، منها 2000 لحن عربي. وألّف موسيقى تصويرية لـ 25 فيلماً، منها أفلام مصرية، وأيضا لمسلسلات، ومعزوفات كلاسيكية على البيانو. من أشهرها موسيقى فيلم دمي ودموعي وابتسامتي وفيلم حبيبتي وفيلم أجمل ايام حياتي ومسلسل عازف الليل.

ومن أعماله ألحان وكلمات عدد من أشهر أغاني الفنانة فيروز. كذلك لحّن إلياس العديد من أغاني الفنانة صباح، مثل كيف حالك يا أسمر، شفته بالقناطر، ياهلي يابا. وغنى من ألحانه الفنانون وديع الصافي، ملحم بركات، نصري شمس الدين، وماجدة الرومي. كما تعاون مع عدد من مغني جيل أحدث، منهم جوليا بطرس وباسكال صقر.

أغاني إلياس لـ فيروز: يالور حبك، الأوضة المنسية، معك، يا طير الوروار، بيني وبينك، جينا الدار، قتلوني عيونا السود، يا اخوان، منقول خلصنا، ياي ياي يا ناسيني، كان الزمان، كان عنا طاحون.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements