Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 2 مارس 2021...18 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

مال سايب ملوش صاحب.. ساويرس يصف القطاع العام

تريند نجيب ساويرس
المهندس نجيب ساويرس

حنان عبد الهادي

وصف المهندس نجيب ساويرس، رجل الأعمال ، مؤسس حزب المصريين الأحرار، القطاع العام بالمال "السايب" مع الإدارة الفاشلة، تؤدي في النهاية للفساد، وذلك ردًا على النائب البرلماني السابق هيثم الحريري، الذي تساءل عن كيفية أن يتولى وزير مسؤولية للقطاع العام وهو لا يؤمن بالقطاع العام، وذلك بعد قرار وزير قطاع الأعمال هشام توفيق بتصفية شركة الحديد والصلب.
  
وكتب نجيب ساويرس تغريدة على تويتر "القطاع العام= مال سايب ملوش صاحب+ادارة فاشلة.. في النهاية فساد"

ردًا على تغريدة للبرلماني السابق هيثم الحريري التي قال فيها "كيف لوزير لا يؤمن بشركات القطاع العام.. أن يدير شركات القطاع العام.. لماذا تم تعينه والموافقة عليه منحه الثقة وكيف يستمر في منصبه"


يذكر أن وزير قطاع الأعمال هشام توفيق أصدر قرار بتصفية شركة الحديد والصلب في حلوان، الشركة الأقدم في الشرق الأوسط ، وذكرت الوزارة في قرار التصفية أنه جاء "بعد فشل محاولات كثيرة لوقف نزيف الخسائر التي بلغت مجموعها فى 30 يونيو الماضي حوالى 8.5 مليار جنيه، فيما بلغت المديونيات مبلغا مماثلا" بحسب بيان وزارة قطاع الأعمال عن أسباب تصفية الشركة.

وقال بيان وزارة قطاع الأعمال العام إن الجمعية العامة غير العادية لشركة الحديد والصلب صادقت على القرار في 11 يناير الجاري، مؤكدًا أن الأولوية الأولى حاليًا هي الحفاظ على حقوق ومكتسبات العاملين، وإعطاؤهم كافة الحقوق المكفولة لهم قانونا.

وتُعد شركة الحديد والصلب، إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، أنشئت عام 1954 لاستغلال خامات الحديد في أسوان، وبدأت الشركة الإنتاج عام 1958 بتكنولوجيا ألمانية تعود إلى بدايات القرن العشرين.


تطورت شركة الحديد والصلب في الستينات والسبعينات بتكنولوجيا روسية، لكن الوزارة أكدت على تدني الحالة الفنية للمعدات، ما أدى لانخفاض كميات الإنتاج في السنوات الأخيرة، مع ارتفاع تكلفة الإنتاج بالمقارنة بسعر البيع.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements