Advertisements
Advertisements
السبت 12 يونيو 2021...2 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

لياو ليتشيانج: غالبية حطام الصاروخ الصيني احترقت أثناء إعادة الدخول

تريند لياو ليتشيانج
السفير الصيني بالقاهرة لياو ليتشيانج

حنان عبد الهادي

قال السفير الصينى بالقاهرة، لياو ليتشيانج، إن حطام المرحلة الأخيرة من الصاروخ الصيني "لونج مارش 5" دخل الغلاف الجوي مجددًا صباح اليوم الأحد، والغالبية العظمى للصاروخ احترقت أثناء إعادة الدخول وسقطت في المحيط الهندي.   



وكتب لياو ليتشيانج  تغريدة على تويتر "صرحت وكالة الفضاء المأهول الصينية أن حطام المرحلة الأخيرة من الصاروخ الصيني الحامل "لونغ مارش-5بي واي2" دخل إلى الغلاف الجوي مجددا صباح اليوم الأحد، والغالبية العظمى من الحطام احترقت أثناء إعادة الدخول، وسقطت بقية الحطام في المحيط الهندي"

حطام صاروخ الصين
وقالت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" إن حطام المرحلة الأخيرة من الصاروخ الصيني الحامل "لونج مارش-5بي واي2" دخلت الغلاف الجوي مجددا في الساعة 10:24 صباح اليوم الأحد (بتوقيت بكين)، وفقما ذكرت وكالة الفضاء المأهول الصينية.



وأكدت الوكالة أن الغالبية العظمى من الحطام احترقت أثناء إعادة الدخول، وسقطت بقية الحطام في منطقة بحرية مركزها عند التقاء خط عرض 2.65 درجة شمالًا وخط طول 72.47 درجة شرقًا. 

محطة الفضاء الصينية
وكان الصاروخ الصيني "لونغ مارش-5بي واي2" يحل وحدة تيانخه، وهي الوحدة الأولى والأساسية لبناء محطة الفضاء الصينية، من موقع ونتشانج لإطلاق المركبات الفضائية على ساحل مقاطعة هاينان الجزرية بجنوبي الصين يوم 29 أبريل الماضي، بحسب "شينخوا".

  وأعلنت الصين أن الصاروخ الفضائى تفكّك فوق بحر العرب بعد دخوله الغلاف الجوى، بحسب التلفزيون الرسمى للصين. وجاء ذلك بعد أن أشار مكتب هندسة الفضاء المأهولة الصينى في بيان له على حساباته بمواقع التواصل الاجتماعي أن الموقع المتوقع لحطام الصاروخ الشارد حدد على خط الطول 28.38 درجة شرقا وخط العرض 34.43 شمالا.

مسار الصاروخ الصيني
وعن مسار الصاروخ الصينى، قال المعهد القومى للبحوث الفلكية، قبل قليل، إنه في إطار جهود الرصد والمتابعة للدخول الغير منضبط للصاروخ الصيني CZ-5B (Long March 5B) الغلاف الجوي،  فقد دخل الصاروخ الغلاف الجوي للأرض خلال الفترة من الساعة الثالثة و12 دقيقة إلي الساعة الخامسة و11 دقيقة فجر اليوم، الأحد،  9 مايو 2021 بتوقيت القاهرة .
 
وكان الصاروخ الصينى دخل مجال الغلاف الجوى، ومر 90% منه فوق المياه، من  فوق شمال المحيط الأطلنطي وامتد جنوب أسبانيا ومر بالبحر المتوسط شمال السواحل المصرية، كما امتد شرقًا إلي الأردن والجزيرة العربية والمحيط الهندي وصولًا للسواحل الأسترالية.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements