رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

لطيفة تنعي إلياس الرحباني: لم يكن هنالك أكثر منك موهبة

لطيفة وإلياس الرحباني
لطيفة وإلياس الرحباني
نعت المطربة التونسية لطيفة الموسيقار والموزع إلياس الرحباني، الذي توفي صباح اليوم الاثنين، عن عمر بلغ 82 عامًا، معبرة عن مدى حزنها لرحيله عن عالمنا، وفقدان أسرته والشعب اللبناني الفنان العالمي المبدع.


ونشرت لطيفة عددا من الصور التي تجمعها بالرحباني عبر موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، معلقة: "كنت وستظل مدرسة مختلفة معطاءة.. لم يكن هنالك أطيب منك ولا أكثر منك موهبة.. كم تشرفت بأني كنت اعرف فنانا وإنسانا ومبدعا متميزا سابقا عصره مثلك إلياس الرحباني الله يرحمك أعزي أخويا غسان وكل أهلك وكل عائلتك الكبيرة كل الوطن العربي وكل فناني العالم لأنك كنت فنان عالمي".  

يذكر أن إلياس حنا الرحباني موسيقار ملحن وموزع وكاتب أغاني، وقائد أوركسترا لبناني. وُلد في قرية أنطلياس، من قضاء المتن في محافظة جبل لبنان، شمال بيروت، عام 1938.

ودرس الرحباني الموسيقى في الأكاديمية اللبنانية في الفترة من 1945 حتى 1958،  والمعهد الوطني للموسيقى من 1955حتى 956)، إضافة إلى تلقيه دروساً خاصة لعشرة أعوام، تحت إشراف أساتذة فرنسيين في الموسيقى.

أحب الموسيقار الكبير، الموسيقى بعد أن تعرّف عليها من خلال أخويه عاصي ومنصور الرحباني (الأخوين رحباني) اللذان يكبرانه في السن.

لحّن إلياس الرحباني،أكثر من 2500 أغنية ومعزوفة، منها 2000 لحن عربي. وألّف موسيقى تصويرية لـ 25 فيلماً، منها أفلام مصرية، وأيضا لمسلسلات، ومعزوفات كلاسيكية على البيانو. من أشهرها موسيقى فيلم دمي ودموعي وابتسامتي وفيلم حبيبتي وفيلم أجمل ايام حياتي ومسلسل عازف الليل.

ومن أعماله ألحان وكلمات عدد من أشهر أغاني الفنانة فيروز. كذلك لحّن إلياس العديد من أغاني الفنانة صباح، مثل كيف حالك يا أسمر، شفته بالقناطر، ياهلي يابا. وغنى من ألحانه الفنانون وديع الصافي، ملحم بركات، نصري شمس الدين، وماجدة الرومي. كما تعاون مع عدد من مغني جيل أحدث، منهم جوليا بطرس وباسكال صقر.

أغاني إلياس لـ فيروز: يالور حبك، الأوضة المنسية، معك، يا طير الوروار، بيني وبينك، جينا الدار، قتلوني عيونا السود، يا اخوان، منقول خلصنا، ياي ياي يا ناسيني، كان الزمان، كان عنا طاحون.


Advertisements
الجريدة الرسمية