رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

لحظة سقوط الرئيس الفلبيني أثناء وضع الزهور في عيد الاستقلال | فيديو

رئيس الفلبين رودريجو
رئيس الفلبين رودريجو دوتيرتي
تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك وتويتر" مقطع فيديو  يظهر لحظة سقوط الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي من المنصة في مراسم وضع إكليل زهور، خلال احتفال في طقوس عيد الاستقلال في مالولوس بولاكان.


وأظهر الفيديو الرئيس دوتيرتي كاد يسقط في مراسم وضع إكليل الزهور خلال طقوس عيد الاستقلال في مالولوس بولاكان، لكن رئيس أركان القوات المسلحة الفلبينية الجنرال سيريليتو سوبيجانا ساعده سريعًا على الوقوف. 

الرئيس السادس عشر
يذكر أن رودريجو دوتيرتي، المعروف باسم روا وديجونج، هو محامي وسياسي فلبيني، كما أنه الرئيس السادس عشر والحالي للفلبين. وهو أول رئيس للبلاد من جزيرة مينداناو، والرابع الذي يعود أصله من شعب فيسايا.


تولى دوتيرتي المنصب بعمر 76 عامًا، ليكون هو أكبر من تولى رئاسة الفلبين سنًا؛ حمل هذا اللقب سابقا الرئيس سيرخيو أوسمينيا في سن 65 عامًا.

عمدة الفلبين
درس دوتيرتي العلوم السياسية في ليسيوم جامعة الفلبين، وتخرج منها في عام 1968 قبل أن ينال شهادة في القانون من كلية سان بيدا للقانون في عام 1972؛ . ثم عمل كمحامي وكان مدعيًا لمدينة دافاو في مينداناو قبل أن يصبح نائبًا للعمدة، وبعد ذلك عمدة المدينة بعد ثورة الفلبينية عام 1986. وكان دوتيرتي من بين أطول من شغل منصب العمدة في الفلبين، حيث تولى المنصب لسبع فترات وبمجموع أكثر من 22 عامًا.

قتل المجرمين
في 9 مايو 2016، فاز دوتيرتي في الانتخابات الرئاسية الفلبينية بنسبة 39.01٪ من الأصوات، وهزم خصمه الليبرالي مارس روكساس. ووعد دوتيرتي خلال حملته الانتخابية بأن يخفض الجريمة بقتل عشرات آلاف المجرمين. 

وركزت سياسته الداخلية على مكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات عن طريق بدء حملة لقتل التجار. وبعد انتقادات خبراء الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان بأن عمليات القتل خارج القانون قد ازدادت منذ انتخابه، هدد دوتيرتي بسحب الفلبين من الأمم المتحدة وتشكيل منظمة جديدة مع الصين والدول الأفريقية.

وأعلن أيضا عزمه على اتباع "سياسة خارجية مستقلة"، وسعى إلى إبعاد الفلبين عن الولايات المتحدة والدول الأوروبية، وإقامة علاقات وثيقة مع الصين وروسيا.
Advertisements
الجريدة الرسمية