رئيس التحرير
عصام كامل

لحظة اقتحام مستوطنين لباب الأسباط بالأقصى | فيديو

مستوطنون يقتحمون
مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى
تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك وتويتر" مقطع فيديو لمجموعة من المستوطنين الإسرائيليين وهم يقتحمون المسجد الأقصي، ويتوجهون بشكل جماعي إلى باب الأسباط، أحد أبواب المسجد الأقصى ليؤدون صلواتهم التوراتية، وذلك استفزازًا لمشاعر الفلسطينيين بالمسجد، خاصة مع تصاعد وتيرة المواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين.

 
يذكر أن عشرات المستوطنين الإسرائيليين حاولوا استفزاز مشاعر الفلسطينيين، اليوم الإثنين، باقتحام المسجد الأقصى والقيام بأداء رقصات وصلوات توراتية، خارج باب الأسباط في الجدار الشمالي للمسجد الأقصى بالقدس الشرقية، متوجهين لبابا الأسباط.

ساحة الغزالي
وكان المستوطنون تجمعوا في ساحة الغزالي، القريبة من الباب الخارجي للمسجد الأقصى، وأدوا رقصاتهم وصلواتهم التوراتية، استعدادًا لاقتحام المسجد من باب الأسباط. 


كما اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الإثنين، مقبرة باب الرحمة الملاصقة للمسجد الأقصى، وساحة الغزالي قرب باب الأسباط، وأدوا طقوسا توراتية. كذلك أدوا رقصاتهم التوراتية في ساحة الإمام الغزالي أمام باب الأسباط، أحد أبواب الأقصى، قبل اقتحامهم للمقبرة.

رقصات المستوطنين الإسرائيلين
وجاءت رقصات المستوطنين واقتحامهم لمقبرة الرحمة ومحيط باب الأسباط، بعد فشلهم في اقتحام المسجد الأقصى من باب المغاربة لليوم الثاني على التوالي.

ويطالب المستوطنون بإعادة السماح لهم باقتحام المسجد، لاستفزاز مشاعر الفلسطينيين، خاصة مع تصاعد حدة المواجهات في الداخل الفلسطيني المحتل، ومحاولات نزع ممتلكات الفلسطينيين في حي الشيخ جراح، دون أن يكون واضحا إذا ما كانت الحكومة الإسرائيلية ستتخذ هذا القرار قريبًا. 

اقتحام المسجد الأقصى
ومنذ العام 2003، تسمح قوات الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى من باب المغاربة في الجدار الغربي للمسجد الأقصى، ما يتسبب بمواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي الداعم لاقتحامات المستوطنين.  

وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أُغلقت، أمس الأحد، باب المغاربة في القدس المحتلة أمام مجموعات من المستوطنين المتطرفين كانت تعتزم اقتحام باحات المسجد الأقصى مجددًا.

جماعات الهيكل
يذكر أن جماعات يهودية متطرفة تطلق على نفسها "جماعات الهيكل" قد دعت إلى تنظيم عمليات اقتحام للمسجد الأقصى، أمس الأحد، بمناسبة ما يسمونه "عيد الأسابيع العبري".

وتأتي تحركات المستوطنين المتطرفين في ظل تصاعد المواجهات بين قوات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ حوالي أسبوع، خاصة في قطاع غزة، الذي شهد مقتل أكثر من 150 شخصا في غارات إسرائيلية مكثفة.
الجريدة الرسمية