رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"كاف" يمنح حسن شحاتة وجيامفي لقب "ملكا إفريقيا"

الاتحاد الإفريقي
الاتحاد الإفريقي لكرة القدم كاف

احتفى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" بالمدرب المصري حسن شحاتة و الغاني تشارلز جيامفي، مؤكدًا أنهما يستحقان التخليد لأنهما قادا فريقهما للقب بطولة كأس الأمم الأفريقية، التي وصفها الكاف بالأغلى.  

وكتب الاتحاد الإفريقى لكرة القدم تغريدة على تويتر "أن تقود فريقك للقب البطولة الأغلى كأس الأمم الإفريقية #TotalAFCON هو إنجاز رائع، لكن أن تفعل ذلك 3 مرات هو أمر يستحق التخليد للأبد"

 

وقال الإتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، عبر موقعه الرسمي بالإنترنت،  "أن تقود فريقك للقب البطولة الأغلى كأس الأمم الإفريقية هو إنجاز رائع، لكن أن تفعل ذلك 3 مرات هو أمر يستحق التخليد للأبد.. الغاني تشارلز جيامفي والمصري حسن شحاتة قادا منتخب بلديهما لثلاثة ألقاب مختلفة في تاريخ كأس الأمم الإفريقية، ليستحقا أن يكونا "ملكا إفريقيا" حين يتم تذكر البطولة الأهم في القارة"

 

وكان جيامفي مدرب النجوم السوداء حين توجت باللقب في 1963، 1965 و1982، فيما قاد شحاتة الفراعنة للثلاثية غير المسبوقة في 2006، 2008 و2010.

 

وقال "كاف" إن شحاتة قضى مسيرة مظفرة لعب خلالها لعملاق القاهرة الزمالك ولكاظمة الكويتي. وارتدى قميص الفراعنة في 52 مباراة دولية بين 1970 و1981 سجل خلالها 14 هدفاً. لقب بـ"المعلم" لمهاراته المميزة وقدراته الرائعة على تسجيل الأهداف.

لجنة الطوارئ بـ "الكاف" تُصدر قرارات جديدة حول مستقبل الكرة الأفريقية

 

وأضاف أن شحاتة بدأمشواره التدريبي في 1983 ودرب أندية في مصر، ليبيا والإمارات. قاد منتخب مصر تحت 20 سنة للقب كأس الأمم الإفريقية تحت 20 سنة 2003، وللدور الثاني في FIFA كأس العالم تحت 20 سنة بالعام ذاته. في 2004 عين حسن شحاته مدرباً لمنتخب مصر في ولاية دامت سبع سنوات، حقق خلالها هاتريك لألقاب كأس الأمم الإفريقية، على أرضه في 2006، غانا 2008 وأنجولا 2010. بعدما ترك تدريب الفراعنة في 2011 عمل شحاتة بأندية في قطر والمغرب. ويعمل حالياً محللاً تليفزيونياً بعدد من القنوات المصرية.

أما تشارلز جيامفي فقد قضى فترة ناجحة كلاعب كان فيها أول إفريقي يلعب في ألمانيا مع فورتونا دوسلدورف غي 1960. ولعب لعملاقي غانا أشانتي كوتوكو وهارتس أوف أوك بالإضافة لأندية سيلورز، إيبوسوا دوارفز وكوماسي جريت أشانتيز، قبل أن يلتحق بدوسلدورف في 1960. ارتدى أيضاً قميص النجوم السوداء في الفترة من 1950 إلى 1961.

عين جيامفي مدرباً لغانا بعد اعتزاله، وقاد النجوم السوداء للمجد في أول مشاركة لها بكأس الأمم الإفريقية على أرضها عام 1963. بعدها بعامين احتفظوا باللقب في تونس، وفيما بينهما قاد غانا إلى ربع نهائي ألعاب طوكيو الأوليمبية 1964.

وعاد جيامفي ليدرب النجوم السوداء في كأس الأمم الإفريقية 1982 بليبيا، حين حققت غانا لقبها الرابع والذي كان رقماً قياسياً وقتها، وتحت قيادة جيامفي في ثلاثة منها.

وعمل جيامفي أيضاً كعضو للجنة الدراسة الفنية في كل من CAF وFIFA، وتوفي في سبتمبر 2015 عن عمر 85 عاماً.

Advertisements
الجريدة الرسمية