رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

في اليوم العالمي للمرأة.. بابا الفاتيكان: أشكر من عمق قلبي كل النساء

بابا الفاتيكان البابا
بابا الفاتيكان البابا فرنسيس
وجه بابا الفاتيكان البابا فرنسيس رسالة شكر للنساء في يوم المرأة العالمي، ووجه شكرا خاصا لنساء العراق، اللاتي وصفهن بالشجاعة حيث يواصلن منح الحياة برغم الانتهاكات والجراحات.


وكتب البابا فرنسيس تغريدة على تويتر: "أودُ أن أشكر من عمق قلبي كل النساء، وخاصةً نساء العراق، النِساءِ الشجاعاتِ اللواتي يواصلن إعطاء الحياة بالرغم من الانتهاكات والجراحات.. فلتُحترم النساء وليُمنحن الحماية! ليَحظين بالاهتمام ويُمنحن الفرص!".

زيارة البابا فرنسيس للعراق

وكان البابا فرنسيس زار العراق، الجمعة الماضية، في زيارة تاريخية وهي الأولى للبابا فرنسيس للعراق، الذي يعاني من الهجمات الإرهابية، مؤخرًا، وخاصة الموجهة للبعثات الدبلوماسية الخارجية والسفارات في العراق.


وأقام البابا فرنسيس قداسا في الموصل دعا فيه إلى الإخوة الإنسانية ونبذ العنف، مؤكدًا أن السلام أفضل من الحرب والإخوة أفضل من عدم الإخوة.

اليوم العالمي للمرأة 

ويذكر أن العالم يحتفل اليوم بيوم المرأة العالمي، الذي تحتفي به منظمة الأمم المتحدة والعالم يوم 8 مارس من كل عام، وجاء اليوم العالمي للمرأة بعد حراك عمالي، ففي عام 1908، خرجت 15 ألف سيدة في مسيرة احتجاجية بشوارع مدينة نيويورك الأمريكية، للمطالبة بتقليل ساعات العمل وتحسين الأجور والحصول على حق التصويت في الانتخابات.

فقد أعلن الحزب الاشتراكي الأمريكي في عام 1908 عن أول يوم وطني للمرأة، واقترحت سيدة أمريكية تدعى كلارا زيتكن أن يكون اليوم عالمي وليس مجرد يوما وطنيا، وعرضت فكرتها عام 1910 في مؤتمر دولي للمرأة العاملة عقد في مدينة كوبنهاجن بالدنمارك، وحضر ذلك المؤتمر 100 سيدة قدمن من 17 دولة، ووافقت السيدات المجتمعات على الاقتراح بالإجماع.

وفي 16 مارس تحتفل مصر بيوم المرأة المصرية، وهذا اليوم خاص بذكرى خروجها للمشاركة فى ثورة 1919، حيث قاومت المرأة المصرية الاحتلال الإنجليزي؛ وسقطت أول شهيدة وهي شفيقة محمد، ومنذ هذا التاريخ بدأت المرأة فى تنظيم صفوفها بقيادة رائدة العمل النسوي هدى شعراوي، وخرج أول تنظيم نسائي مصري في 16 مارس 1923.
Advertisements
الجريدة الرسمية