رئيس التحرير
عصام كامل

طارق فهمي: إسرائيل تتخلى عن ترامب وتستعد لضم غور الأردن ومستوطنات الضفة

الدكتور طارق فهمي
الدكتور طارق فهمي استاذ العلوم السياسية

قال الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية ورئيس وحدة الدراسات الإسرائيلية بالمركز القومي لدراسات الشرق الأوسط، إن الإدارة الأمريكية ترتب مع الحكومة الإسرائيلية مشروع ضم المستوطنات وغور الأردن قبل يوليو المقبل، مؤكدًا أن إسرائيل لا تراهن على بقاء ترامب وانفتحوا على حملة بايدن. 

 

وكتب طارق فهمي تدوينة على الفيس بوك "مجرد ملاحظة: في هدوء الإدارة الامريكية ترتب مع الحكومة الإسرائيلية مشروع ضم المستوطنات وغور الاْردن قبل يوليو المقبل بعيدا عن الموقف الأمريكي المعلن بوجود تحفظات ونصائح للحكومة الإسرائيلية بتأجيل تنفيذ المخطط ..السفير الأمريكي في القدس ديفيد فريدمان وهو مهندس المخطط بالمناسبة يباشر مهامه في تنفيذ الأمر ...لا تراهنوا كثيراً على إدارة ترامب في الملفات الأخرى ...إسرائيل نفسها تراهن على عدم بقائه لهذا انفتحوا على حملة بايدن وايباك تتحرك على كل المسارات...هذه هي السياسة...".

 

 

يذكر أن إسرائيل تستعد في الأول من يوليو المقبل لتنفيذ ما يُعرف بالخطة الأمريكية للسلام، التي تنص على ضم إسرائيل غور الأردن ومستوطنات الضفة الغربية المحتلة منذ 1967. 

 

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن أواخر يناير 2020 عن خطة للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين، وتنص على ضم إسرائيل المستوطنات، وإقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح على مساحة صغيرة بدون القدس الشرقية، التي يريدها الفلسطينيون عاصمة لدولتهم.

الجريدة الرسمية