رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

سميرة سعيد تنعي نور الدين الصايل: فقدت صديقا وأخا

الفنانة المغربية
الفنانة المغربية سميرة سعيد
نعت الفنانة المغربية سميرة سعيد الناقد والسينمائي المغربي نور الدين الصايل، الذي توفى أمس الثلاثاء، عن عمر يناهز 73 عامًا، لإصابته بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19.


ووصفت سميرة سعيد الراحل نور الدين الصايل بالصديق والأخ ورفيق رحلة، وقالت عنه إنه من أنبل الأشخاص الذين قابلتهم في حياتها.

وكتبت سميرة سعيد تغريدة على تويتر "فقدت البارحة صديق وأخ ورفيق رحلة من انبل الاشخاص الذين عرفتهم طوال حياتي... كان لي سندا كبيرا في مواقف كتيرة قيمةً وقامة مغربية وموسوعة ثقافية وفنية كبيرة... رحمك الله رحمة واسعة نور الدين الصايل"



يذكر أن السينمائي والناقد المغربي نور الدين الصايل، الذي توفى أمس الثلاثاء، بمستشفى الشيخ الزايد بالرباط، حيث كان يتلقى العلاج من إصابته بفيروس كورونا، وتوفي متأثرًا بمضاعفات الفيروس.  

وشغل نور الدين الصايل منصب المدير السابق للقناة الثانية المغربية، وهو من مواليد مدينة طنجة عام 1948، وحاصل على عددٍ من الشهادات العليا في الفلسفة، وكانت له مساهمات نقدية في مجال السينما، قبل عمله في التليفزيون المغربي، لينتقل بعد ذلك الى قناة كنال بلوس الفرنسية. 

وحصل الراحل نور الدين الصايل على عدة جوائز، حيث حصل على جائزة الهرم الذهبي الشرفي لمهرجان القاهرة الدولي.

كما أن الصايل يعد مسؤول إعلامي وناقد سينمائي وكاتب مغربي. ولعب دورًا محوريًا في تشجيع السينما المغربية على مدى أربعة عقود.
Advertisements
الجريدة الرسمية