رئيس التحرير
عصام كامل

ساويرس يسخر من تراشق بايدن وبوتين: دخلوا في قذف وسب

رجل الأعمال نجيب
رجل الأعمال نجيب ساويرس
سخر المهندس نجيب ساويرس، رجل الأعمال، مؤسس حزب المصريين الأحرار، من حالة التراشق اللفظي بين الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خاصة بعدما قال الرئيس الأمريكي جو بايدن في حوار مع تلفزيون "إي بي سي"، بثّ أمس الأربعاء: "إنه يعتقد أن فلاديمير بوتين قاتل"، محذرًا من أنه "سيدفع الثمن". 


وجاء رد رئيس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين سريعًا على بايدن، بحسب "يورو نيوز"، حيث قال: "إن وصف الرئيس فلاديمير بوتين بأنه قاتل والتهديد بجعله (يدفع ثمن) هو هجوم على روسيا". 

رئيس الدوما
وكتب رئيس الدوما فياتشيسلاف فولودين عبر تليجرام: "هذه هستيريا ناجمة عن العجز. بوتين رئيسنا وأي هجوم عليه هو هجوم على بلادنا".

وهنا علق نجيب ساويرس عبر تويتر قائلًا: "دول دخلوا فى قذف وسب...".

وجاء ذلك ردًا على الخبر العاجل ليورو نيوز: "عاجل.. بوتين لبايدن: "القاتل هو من يصف الآخر بذلك".

يذكر أن هناك أزمة دبلوماسية بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، وتعد هذه الأزمة هي الأولى منذ تولي بايدن حكم أمريكا، حيث قال جو بايدن "إنه يعتقد أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين (قاتل) وأنه سيدفع ثمن أعماله".

السفير الروسي 
ليأتي الرد سريعًا من موسكو باستدعاء سفيرها في الولايات المتحدة أناتولي أنطونوف للتشاور، كما سأل المذيع الشهير جورج ستيفانوبولوس في تلفزيون "إيه بي سي" الأمريكي، خلال حوار أمس الأربعاء، بايدن إن كان يعتبر أن الرئيس الروسي "قاتل"، أجاب بايدن "نعم أعتقد ذلك"، حسبما ذكرت وكالة (أ.ف. ب) الفرنسية.

ليشير بعض الخبراء إلى أن بايدن كان يشير إلى حادثة تسميم المعارض الروسي ألكسي نافالني في أغسطس، التي نسبتها واشنطن لروسيا. وعند عودة نافالني إلى روسيا أودع السجن وتطالب واشنطن بالإفراج عنه.


وردًا على جو بايدن استدعت موسكو سفيرها في الولايات المتحدة أناتولي أنطونوف "للتشاور".

كما أعلنت الخارجية الروسية أن "الإدارة الأمريكية الجديدة في السلطة منذ شهرين. إنها حجة جيدة لمحاولة تقييم ما ينجح فيه فريق بايدن وما يخفق فيه" مشيرة إلى أنها "تريد تفادي تدهور العلاقات الثنائية بطريقة لا رجوع عنها".
الجريدة الرسمية