Advertisements
Advertisements
الإثنين 21 يونيو 2021...11 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

ساويرس لعادل إمام: أحب الناس لقلبي.. ربنا يديلك الصحة أسعدتنا طول عمرك

تريند نجيب ساويرس
رجل الأعمال نجيب ساويرس

حنان عبد الهادي

هنأ المهندس نجيب ساويرس، رجل الأعمال، مؤسس حزب المصريين الأحرار، الفنان عادل إمام بعيد ميلاده الـ81، متمنيًا له الصحة والسعادة، ووصفه بأحب الناس لقلبه. 


وكتب نجيب ساويرس تغريدة على تويتر قال فيها: "كل سنة وانت طيب يا زعيم وربنا يديلك الصحة والسعادة زى ما أسعدتنا طول عمرك... احب الناس لقلبي واشوفك دايما بخير #عادل امام". 

بداية الشهرة     
يذكر أن الفنان عادل إمام من مواليد 17 مايو 1940، بدأت شهرته في أواخر السبيعنيات من القرن الماضي، وتربع على عرش شباك التذاكر ويُعد من أهم الممثلين العرب المعاصرين في مجال الكوميديا، والأكثر شعبيه في تاريخ السينما المصرية.

وللفنان عادل إمام أكثر من 100 فيلم، واشتهر بأدوار الكوميديا، وتأخذ بعض أعماله منحنى الجرأة وتثير ضجة وجدلاً لنقاشه قضايا اجتماعية، وسياسية، ودينية هامة، ومنها أفلام "الإرهاب والكباب" و"الإرهابي" وغيرها.

مسرح الجامعة
ولد عادل إمام بقرية شها التابعة لمركز المنصورة، بمحافظة الدقهلية وتخرج في كلية الزراعة، وبدأ حياته الفنية على مسرح الجامعة ثم أسند اليه دور صغير من الفنان فؤاد المهندس في مسرحية "السكرتير الفني"، وأدى مجموعة من الأدوار الصغيرة في أفلام بالأبيض والأسود مثل فيلم "الخروج من الجنة "، "عفريت مراتي" و"لصوص لكن ظرفاء". 

وشارك في أفلام البطولات الجماعية الخفيفة وخصوصاً مع رفقة العمر سعيد صالح وسمير غانم، وقام ببطولة مسرحية "مدرسة المشاغبين" التي أطلقت شهرته في الآفاق ومسرحية "شاهد ما شافش حاجة"، التي لاقت نجاح كبيرًا. 

ممثلًا مرموقًا
أصبح ممثلاً مرموقاً في مرحلة السبعينيات من القرن الماضي، ومثل أفلام "البحث عن فضيحة و"البحث عن المتاعب" مع الفنان محمود الميلجي وناهد شريف وصفاء أبو السعود، وفيلم ذو طابع سياسي "إحنا بتوع الأتوبيس". 


وتميز عادل إمام  بالأدوار الكوميدية وحقق أعلى الإيرادات عام 1979 في فيلم"رجب فوق صفيح ساخن" ثم تربع وأصبح نجم شباك التذاكر الأول في حقبة الثمانينات مثل فيها شخصيات كوميدية منها دور المصري الشاب المتعلم أوالريفي البسيط وتصديه لقسوة الحياة في أفلام "المتسول"، و"كراكون في الشارع"، و"إحترس من الخط" و"خلي بالك من جيرانك". 

أفلام جادة
وفي نفس الفتره لعب أدوار أكثر جدية لينافس فيه ممثلي جيله المميزين أحمد زكي, ومحمود عبدالعزيز ونور الشريف، ووجد ترحيباً من النقاد في أفلام "الأفوكادو", "حب في الزنزانه" مع سعاد حسني، "الهلفوت"، "حتى لا يطير الدخان"و "الغول" مع وحش الشاشه فريد شوقي.

واصل عادل إمام نجاحه التجاري في أفلام ذات طابع الأكشن و أكثر ضخامة على المستوى الانتاجي مثل "النمر والأنثى" ، "المولد" ، و"حنفي الأبهه".

أفلام سياسية
مع بدايه التسعينات أخذت أفلامه الصبغة السياسية الإجتماعية التي تعكس اهتمامات رجل الشارع العادي في المجتمع المصري والعربي بشكل كوميدي ساخر وشكل فريق عمل ناجح جداُ مع السيناريست وحيد حامد، والمخرج الشاب شريف عرفة. تاره يناقش الإرهاب في أفلام "الإرهابي" و "الإرهاب والكباب", وتاره يناقش الفساد في أفلام "المنسي" و "طيور الظلام".
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements