Advertisements
Advertisements
الخميس 6 مايو 2021...24 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

ساويرس عن لقاحات كورونا: أخدته ومفيش أي أعراض جانبية.. اللقاح حماية

تريند نجيب ساويرس
رجل الأعمال نجيب ساويرس

حنان عبد الهادي

طمأن المهندس نجيب ساويرس، رجل الأعمال، مؤسس حزب المصريين الأحرار، متابعيه والمصريين من التطعيم ضد فيروس كورونا، مؤكدًا أنه حصل على التطعيم وليس به أي أعراض، مضيفا أن اللقاح حماية، وأن الأعراض التي يمكن أن يعاني منها الشخص في حالة الإصابة بكورونا ومع التطعيم ستكون "خفيفة".
 
وكتب نجيب ساويرس تغريدة على تويتر قال فيها: "يا جماعة انا اخذته ومئات الملايين خدوه ومفيش اي اعراض جانبية.. الفرق بين احتمال الموت واحتمال اعراض خفيفة...اللقاح حماية".

لقاح كورونا
جاء ذلك تعليقًا على استشاري القلب هاني راجي الذي طالب المصريين بأخذ اللقاح ضد كورونا قائلًا: "من فضلكم، خذوا اللقاح. أنا طبيب محترف لا مهنة أخرى لي، لا أمتلك أسهم في شركات اللقاحات، ولا فائدة من أي نوع لي في هذه النصيحة إلا غريزتي الطبية في الرغبة في الحفاظ علي حياة الناس". 


يذكر أن وزارة الصحة نوهت عن الفئات الأكثر احتياجًا للقاح، والأكثر تأثرًا بالإصابة حال حدوثها وهم (المصابون بأمراض مزمنة "السكري، ارتفاع ضغط الدم، أمراض الصدر المزمنة، مرضى الفشل الكلوي، المرضى ناقصو المناعة سواء بسبب أمراض أو أدوية، ومرضى الأورام، وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة).

عمل اللقاح
وأوضحت وزارة الصحة كيفية عمل لقاح كورونا، قائلة: "عندما يخترق جسمنا عامل مسبب للمرض الجديد (فيروس أو بكتيريا)، يقوم الجسم مباشرة بتكوين أجسام مضادة خاصة بهذا المسبب، فيقضي عليه". 

وأضافت: "توجد العديد من التقنيات التي تستخدم لإنتاج اللقاحات في العالم، منها ما هو تقليدي ومنها ما هو حديث، ولكن تدور معظم تقنيات التصنيع حول نوعين أساسيين وهم: (اللقاحات المعطلة وهي تحتوي على الفيروس المنتج مخبريا بعد تدمير الحامض النووي له، أشهرها (لقاح السولك الخاص بشلل الأطفال، ولقاح السعار ولقاح الأنفلونزا الموسمية).

أنواع لقاحات كورونا
أما اللقاحات الحية المضعفة وتحتوي على الفيروس الحي، وجرى إضعاف الحامض النووي، بحيث يصبح قادرًا على إنتاج المناعة ولا يستطيع التسبب في المرض (لقاح شلل الأطفال الفموي سابين، لقاح الحمى الصفراء ولقاحات الحصبة).

وكانت وزارة الصحة خصصت 40 مركزًا لتلقى اللقاح على مستوى الجمهورية، حيث توزع اللقاحات بها تدريجيًا، ومع الحصول على دفعات متتالية من لقاح فيروس كورونا سيتم التوسع في الفئات المستهدفة من المواطنين للحصول على اللقاح، حسبما ذكرت وزارة الصحة.

3 لقاحات بمصر
وحصل لقاح "سينوفارم" على موافقة الطوارئ المصرية من هيئة الدواء المصرية، حيث أشارت وزارة الصحة أن لقاح سينوفارم أثبت فاعلية بنسبة ٨٦٪ في الوقاية من فيروس كورونا، و٩٩٪ في إنتاج الأجسام المضادة للفيروس، و١٠٠٪ في الوقاية من الوصول للحالات المتوسطة والشديدة.

كما وضعت اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا أولويات للحصول على اللقاحات ضد فيروس كورونا منها لقاحات (سينوفارم، سينوفاك وأسترازينيكا).
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements