Advertisements
Advertisements
الأحد 9 مايو 2021...27 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

زياد بهاء الدين عن تطعيم البرلمانيين بلقاح كورونا: يزعجني غياب العدالة

تريند زياد بهاء الدين
الدكتور زياد بهاء الدين

حنان عبد الهادي

انتقد الدكتور زياد بهاء الدين، الرئيس السابق للهيئة العامة للاستثمار وهيئة الرقابة المالية، تطعيم أعضاء مجلس النواب بلقاح ضد فيروس كورونا قبل أن يتم منح التطعيم لدوائرهم، بحجة أنهم يمثلون الملايين من أفراد الشعب المصري، مؤكدًا أن غياب فكرة العدالة واهتمام النواب بتقديم أنفسهم على الشعب هو ما يزعجه.
  
وكتب زياد بهاء الدين تدوينة على الفيس بوك قال فيها: "استكمالا لتعليقي بالأمس على قرار الحكومة بالإسراع بتطعيم أعضاء مجلس النواب لأنهم- وفقا لرئيس المجلس- يمثلون الملايين. أنا طبعا لست ضد تطعيم أعضاء المجلس لأن هذا حقهم، كما أن الستمائة جرعة التي ستخصص لهم لن تؤثر كثيرا في برنامج التطعيم القومي، ولكن يزعجني غياب فكرة العدالة واهتمام النواب بتقديم أنفسهم على الشعب الذي يفترض أنهم يدافعون عن مصالحه". 

 
وعلق بهاء الدين قائلًا: "كنت أتوقع أن يقف بعض النواب ويرفعون أصواتهم مطالبين بسرعة إتاحة التطعيم لكل أبناء وبنات دوائرهم، وربما يكون لدى واحد منهم أو أكثر الشجاعة ليعلن أنه يرفض الحصول على التطعيم ألا بعد أن يتاح لكل أبناء دائرته، ولكن ما حدث هو العكس.. أن النواب الموقرين يطالبون بأن يتم تقديمهم على باقي الشعب وعلى أهالي دوائرهم الانتخابية". 

نواب البرلمان
واختتم حديثه قائلًا: "أليس هذا وضعا غريبا ومؤسفا؟ أم أن بين نواب البرلمان من سوف يتداركوا هذا الخطأ الجسيم ويتراجعوا ويعلنوا  احترامهم لنظام التسجيل القومي ورفضهم لهذا السلوك المشين؟".

وكان الدكتور زياد بهاء الدين كتب تدوينة سابقة على الفيس بوك متسائلًا "كتب أين اللقاح؟ ما معنى الخبر المنشور في جرائد اليوم بأن رئيس مجلس الوزراء أصدر توجيهاته لوزارة الصحة "بتوفير اللقاح ضد كورونا لأعضاء مجلس النواب وأسرهم فورا"؟.

التطعيم ضد كورونا في العالم
وقال: "المعروف في العالم كله- وما يتفق مع المنطق والعدالة - أن تقديم فئات من المواطنين على فئات أخرى يكون إما وفقا لخطورة الحالة الصحية (كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة) أو تعبيرا عن أهمية الأنشطة التي يقومون بها في المجتمع للوقاية من الوباء (الأطباء ومقدمو الرعاية الصحية)". 

وتساءل بهاء الدين قائلًا: "فما سبب تقديم أعضاء مجلس النواب على باقي المواطنين في الحصول على اللقاح؟ ولم لا يكون ترتيبهم وفقا للمنظومةً الإلكترونية السارية على باقي الشعب؟". 

تبرير رئيس مجلس النواب
وقال: "الأعجب هو التبرير الذي قدمه السيد المستشار رئيس مجلس النواب، حيث قال "إن كل نائب بصرف النظر عن سنه وحالته يمثل آلاف المواطنين ويلتقي بهم، هذا هو الفارق بين النائب والمواطن، فارق وليس تمييزا". 

واستطرد قائلًا: "لا أصدق أن يمر هذا التصريح والتبرير المصاحب له مرور الكرام.. هل "تمثيل الشعب" يعني تقدم النواب على الناس في الحصول على اللقاح؟ وهل يقتصر هذا المفهوم الجديد للتمثيل البرلماني على اللقاح فقط أم يصبح للنواب أولوية في مزايا وحقوق أخرى لأنهم يمثلوننا؟ وكيف لا يكون حصول النائب على اللقاح قبل من "يمثلهم" تمييزا واضحا وصارخا ومخالفا للعدالة؟".
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements