رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رسالة قوية من خالد عبد العزيز لإثيوبيا لإنهاء أزمة سد النهضة

وزير الشباب والرياضة
وزير الشباب والرياضة السابق خالد عبد العزيز
طالب وزير الشباب والرياضة السابق خالد عبد العزيز إثيوبيا أن تكتفى بتدخل الإتحاد الإفريقى فقط إذا تغيرت أساليب إنهاء الأزمة، وخاصة بعد رفض إثيوبيا للوساطة الرباعية التي اقترحتها السودان ودعمتها مصر.

 
وكتب خالد عبد العزيز تغريدة على تويتر قال فيها "إذا كانت إثيوبيا ترفض الوساطة الرباعية التي اقترحتها السودان ودعمتها مصر لحل أزمة سد النهضة وتتمسك فقط بوساطة الإتحاد الإفريقي فعلى إثيوبيا أيضاً أن تكتفى فقط بتدخل الإتحاد الإفريقى دون غيره إذا تغيرت أساليب إنهاء الأزمة". 

الخارجية الإثيوبية

وكانت الخارجية الإثيوبية رفضت الوساطة الرباعية التي اقترحتها مصر والسودان، الثلاثاء الماضي، وتمسكت بالوساطة الأفريقية.

وقالت المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإثيوبية، دينا مفتي، في مؤتمر صحفي: "أبلغنا الوفد الكونغولي موقفنا الرافض للوساطة الرباعية وتمسكنا بالوساطة الأفريقية".


الجدير بالذكر أن مصر والسودان تتمسكان بـ"رباعية دولية" التي تقود مفاوضات سد النهضة، ونقل الوفد الكونغولي وجهة النظر المصرية والسودانية بشأن الوساطة في سد النهضة، لم يطرح أي مبادرة في عملية التفاوض. 

وتقدمت السودان بمقترح ودعمته القاهرة حول تطوير آلية التفاوض التي يرعاها الاتحاد الأفريقي، بتشكيل رباعية دولية تقودها وتسيرها جمهورية الكونغو الديمقراطية بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي.

وتضم الرباعية كلا من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة للتوسط في المفاوضات، حيث دعت مصر والسودان الأطراف الأربعة لتبني هذا المقترح والإعلان عن قبولها له وإطلاق هذه المفاوضات في أقرب فرصة ممكنة. 

ويذكر أن إثيوبيا أوشكت على الانتهاء من سد النهضة، وبالرغم من طلب مصر والسودان أن تتوقف إثيوبيا عن ذلك والعودة لطاولة المفاوضات، لكن إثيوبيا أبدت تعنتًا في ذلك، ولم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي بشأنه رغم جولات التفاوض المتعددة والتي رعتها واشنطن مرة، والاتحاد الأفريقي مرة أخرى، بالإضافة إلى أن الاجتماعات ثلاثية لم تسفر عن حل.

Advertisements
الجريدة الرسمية