السبت 23 يناير 2021...10 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

والسجن للمرأة التي تمنع زوجها عن الزواج بأخرى

حقيقة مرسوم يمني يعاقب الرجل بالسجن 15 عاماً حال رفضه الزواج بامرأتين

تريند وزير الأوقاف اليمني
وزير الأوقاف اليمني د. أحمد عطية

حنان عبد الهادي

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي وثيقة منسوبة إلى وزارة الأوقاف اليمنية، تقضي بمعاقبة من يمتنع عن الزواج بما لا يقل عن امرأتين بالسجن لمدة لا تقل عن 15 عامًا، حيث يقضي المرسوم الذي وصف بـ الرسمي بإلزام كل رجل يمني بالزواج الثاني الإجباري على الجميع أو الحبس لمن يمتنع أو من تمنع زوجها. اضافة اعلان


وكان مرسوم وصف بالرسمى صادر عن وزارة الأوقاف والإرشاد اليمني وبإمضاء وزير الأوقاف اليمني الدكتور أحمد عطية، وكان بعنوان "إعلان هام.. تعدد الزوجات"،  جاء فيه "استنادًا إلى شرع الله سبحانه وتعالى في تعدد الزوجات، ونظرًا للحالة التي تمر بها البلاد من نقص عدد الرجال بسبب الأوضاع الراهنة والحروب والمؤامرات الغريبة التي جعلت الشاب اليمني يترك شرع الله وما أحل الله له من التعدد".

وقال المرسوم : "قررت وزارة الأوقاف اليمنية.. على الرجل أن يتزوج بما لا يقل عن امرأتين. وتتكفل الدولة بمصاريف الزواج والسكن. وكل رجل يمني مغترب يخير بين أن يتزوج بامرأة أخرى من اليمن أو أن يتكفل بمصاريف زواج رجل آخر داخل اليمن".

وجاء في المرسوم "الرجل الذي يمتنع عن الزواج سيحاكم بالسجن لمدة لا تقل عن 15 سنة، وكل امرأة تحاول منع زوجها من الزواج بالثانية ستحاكم بالسجن مدة لا تقل عن 15 سنة".

الأمر الذي نفاه وزير الأوقاف والإرشاد اليمني د. أحمد عطية، كما نفى صلته بوثيقة نسبت له وحثت اليمنيين على الزواج بثانية، بحسب وكالة أنباء سرايا الإخبارية. وقال إن الوثيقة التي نشرت باسمه وتحمل توجيهات بخصوص الزواج بالثانية مزورة.