رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

حرائق عكار تثير فزع وغضب النشطاء اللبنانيين | فيديو

حريق القبيات في لبنان
حريق القبيات في لبنان
Advertisements
حالة من الرعب اجتاحت سكان منطقة القبيات بقضاء عكار في لبنان، حيث اندلع حريق كبير في غابات القبيات وامتدت الحرائق على مساحات واسعة في المنطقة، ما دفع اللبنانيين للهرولة خارج المنطقة، وهم في حالة فزع من الحرائق، التي استمرت من أمس الأربعاء وحى الآن دون توقف. 


وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو للحريق الهائل في منطقة القبيات، ودشنوا هاشتاج بعنوان "#انقذوا_القبيات"، وطالبوا فيه بإنقاذ أهل المنطقة والمنطقة بأسرها من الحريق الهائل الذي لم يُخمد حتى الآن. 
 
الرعب وحريق القبيات 
عبر نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي ومنهم مشاهير الفن اللبنانيين عن مخاوفهم لاستمرار الحريق فكتبت سيرين عبد النور عبر تويتر "يا الله دخيلك لبنان ما بقى يحمل". 

وقالت ماريا موسى "ليل القبيات لم يكن كبقية الليالي.. الله يحمي شباب القبيات والقرى المجاورة #انقذوا_القبيات".

ووجه سليم الصايغ استغاثة قال فيها: "ادعو الامم المتحدة بواسطة الUNIFIL إلى التدخل الفوري لاطفاء حريق القبيات! ماذا تنتظروا لاقرار التدخل لانقاذ لبنان من كل الحرائق! انه نداء استغاثة وطلب المساعدة والاستنجاد بالمجتمع الدولي! To the UN: it is a call for assistance! @UNSCOL #انقذوا_القبيات".

كوارث في لبنان
وكتبت الفنانة ماجي بو غصن: "الله يحمي لبنان ويحمي القبيات. النار تلتهم الغابات وتحرق القلوب".

وقالت بيانكا كفوري " هل كتب على لبنان أن يعيش الكوارث تلو الكوارث. ربي وإلهي إحمي أهل #القبيات من نار الحريق وأحمي رجال الإطفاء والصليب الأحمر والدفاع المدني وكل من يساهم بإطفاء الحريق #القبيات_تحترق #انقذوا_القبيات".

وعلقت الفنانة هيفاء وهبي "يا رب ألطف بلبنان وبشعبه".

أما النائب البرلماني اللبناني السابق إليس حنكش فقال: "لله يحمي الجيش اللبناني، شباب الدفاع المدني، الصليب الأحمر وكل مين عم بساهم بإخماد هالكارثة #القبيات_تحترق #انقذوا_القبيات #القبيات".


وقال هنري بي هيلو: "فوق كل المآسي، يأتينا حريق #القبيات. ما عدنا نعرف على ماذا نحزن أكثر ونبكي أكثر. كل الاسباب متوافرة لكي تشتعل فينا نار ثورة لا تنطفئ ولا تتعب هذه المرة، شبه لحظة ٢٠٠٥ التاريخية. #لبنان_يحترق #القبيات_تحترق #انقذوا_القبيات".
 

وقالت الفنانة ايميه الصياح: "نص قلبي من القبيّات.. وقلب قلبي كلّو مع القبيّات وأهلها وأرضها.. يا ربّ دخيلك تحميها". 

استغاثات المشاهير
وقالت الإعلامية ندا حمزة " القبيات اليوم ! رجعت ضب غراضي ولقيت اني فعلا نجوت بأعجوبة .الحمدلله بلبنان عايشين بين الألغام. شكر كبير للصليب الأحمر اللبناني اللي ساعدوني هم أبطال لبنان  #القبيات_تحترق #لبنان_يحترق #انقذوا_القبيات #انقذوا_لبنان".


وكتبت الفنانة دانييلا رحمة: "يا رب تحرس لبنان وتحمي أهله".

وردت الإعلامية ريما نجيم فقالت: "ما بتتأمنّوا على حرش. انقذوا القبيات. القبيات تحترق".


وهنا علقت الفنانة مايا دياب قائلة: "النيران بين المنازل، ساعدوا الناس للإخلاء ويا رب يقدروا يخمدوا الحريق بلا ما نخسر حدا، كل يوم قلبنا وبلدنا عم يحترقوا اكتر واكتر".

كارثة جديدة
وكان وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس مرتضى قال، في تصريحات لوسائل إعلام لبنانية، "منذ اولى ساعات الحريق تواصلت مع المعنيين في الدولة لتجهيز الطوافات، ولإجراء الإتصالات اللازمة مع دول الجوار الصديقة للمساعدة في عمليات الإطفاء".


وتابع "ما حذرنا منه منذ البداية نابع من إفادات وردتنا من فرق وزارة الزراعة في المناطق المذكورة، خصوصًا أننا في فصل الصيف، وسط خشية من الحشائش اليابسة الموجود وسرعة الرياح في الجبال التي تؤدي إلى تمدد الحريق. ومن خلال وجودنا في الجرود ليل أمس أعدنا الإتصالات بالمعنيين، وفي طليعتهم وزيرة الدفاع زينة عكر لضرورة توسيع مروحة الاتصالات، لأن ما رأيناه من مشاهد مخيفة ورهيبة تدمي القلوب لضخامة النيران واقترابها من المنازل والأماكن السياحية في الجرود وقضائها على ثروة حرجية فريدة من نوعها في الشرق الأوسط".


واعتبر مراضى مشهد حريق القبيات في لبنان أنه يختصر بكارثة على كل الصعد، قائلًا: "بسبب وعورة المنطقة تزيد عملية المكافحة صعوبة وخطورة على فرق الإطفاء".

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية