رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تركيا تمنع مرور طائرة شحن عسكرية ألمانية من دخول مجالها الجوي

تركيا تمنع طائرة
تركيا تمنع طائرة شحن ألمانية من المرور

فجرت مجلة دير شبيجيل الألمانية مفاجأة جديدة، يمكن أن تتسبب في تزايد التوتر في العلاقات بين ألمانيا وتركيا، حيث منعت السلطات التركية طائرة شحن عسكرية ألمانية دخول مجالها الجوي، بصحيفة ما نشرته صحيفة "زمان" التركية.
 
وذكرت دير شبيجيل أن الطائرة الألمانية كانت تتجه إلى مدينة يريفان الأرمنية، ليؤكد أن مصادر عسكرية وصفت هذا التصرف بـ "استفزازي متعمد".




وأوضحت المجلة أن الواقعة حدث خلال شهر يوليو الماضي، عندما رفضت أنقرة السماح لطائرة نقل عسكري ألمانية المرور من مجالها الجوي، موضحة أن الواقعة ترفع التوترات بين أنقرة وبرلين.

وذكرت المجلة أن الطائرة التي منعتها تركيا من المرور من نوع (إير باص)، وأقعلت من مدينة كولن الألمانية، متجهة لمدينة يريفان الأرمينية، عبر المجال الجوي التركي، لكن السلطات التركية رفضت السماح لها بالعبور، ما اضطرها للعودة مرة أخرى إلى القاعدة.

وكانت الطائرة تريد نقل الجنود والعسكريين الأرمن إلى ألمانيا لتلقي التدريبات العسكرية هناك، بحسب دير شبيجل،كاشفة أن سبب رفض السلطات التركية يعود إلى أن وجهة الطائرة كانت دولة أرمينيا، التي لا تربطها أي علاقات دبلوماسية مع تركيا، وتشتعل بينهما التوترات من حين لآخر بسب ملف الإبادة الجماعية للأرمن الذي راح ضحيته نحو 1.5 مليون شخص في عام 1915، بينما أعترف البرلمان الفيدرالي الألماني بالإبادة، مما تسبب في توترات بين أنقرة وبرلين.

وقالت المجلة إنه مع رفض السلطات التركية، اضطرت الطائرة الألمانية لتكرار الرحلة مرة أخرى في منتصف شهر أغسطس الحالي، من خلال طريق أطول عبر عبور المجال الجوي الروسي.


Advertisements
الجريدة الرسمية