رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تحذير من هاني الناظر لمن تلقوا جرعة واحدة من لقاح كورونا

الدكتور هاني الناظر
الدكتور هاني الناظر
وجه الدكتور هاني الناظر، الرئيس السابق للمركز القومي للبحوث، رسالة تحذيرية لمن تلقوا الجرعة الأولى من لقاح كورونا، وطالبهم بالاستمرار في جميع الإجراءات الاحترازية، دون انتقاص من الكماكة والتباعد، مع ضرورة الحرص على تناول الجرعة الثانية في موعدها، مؤكدًا أن المناعة لن تصبح فاعلة ضد فيروس كورونا إلا بعد تناول الجرعة الثانية من التطعيم.


وكتب الدكتور هاني الناظر تدوينة على الفيس بوك: "السيدات والسادة الذين تلقوا الجرعة الأولى من لقاح كورونا برجاء الانتباه والحذر؛ فهذا ليس معناه أنكم أصبحتم الآن تملكون مناعة  ضد الإصابة بالمرض، فالمناعة تصبح فاعلة بعد الجرعة الثانية بإذن الله.. ولهذا عليكم الآتي: أولا.. الاستمرار في جميع الإجراءات الاحترازية كاملة دون انتقاص من كمامة وتباعد وغيرها وعدم التخلي عنها تماما.. ثانيا.. ضرورة الحرص علي  تناول الجرعة الثانية في موعدها بمشيئة الله.. حفظكم الله جميعا".

لقاح ضد كورونا

يذكر أن حملة التطعيمات ضد فيروس كورونا في مصر بدأت في 4 مارس الحالي، بتطعيم عدد كبير من المواطنين، حيث أكد مجلس الوزراء أن القاحات تكفي لكل من سجل اسمه لتلقي اللقاح.




وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء إنه خلال الشهر الحالي سيتم استقبال ملايين الجرعات، واللقاحات ضد كورونا ستكون متوافرة بأعداد كبيرة، مؤكدًا على وجود 40 مركزًا يوفرون اللقاح للمواطنين، و250 ألفا سجلوا للحصول على اللقاح.

الإجراءات الاحترازية

 وتوفر وزارة الصحة نوعين من اللقاحات حتى الآن؛ الأول اللقاح الصيني "سينوفارم"، والثاني لقاح "أسترازينيكا" البريطاني، الذي تم تطويره بالتعاون مع جامعة أكسفورد البريطانية.

وينصح الأطباء الراغبين في الحصول على اللقاح ضد كورونا الالتزام التام بكافة الإجراءات الاحترازية، مؤكدين أن المواطنين الحاصلين على لقاح "سينوفارم" سوف يحصلون على الجرعة الثانية بعد 21 يوما من تلقي الجرعة الأولى، بينما يتلقى الحاصلون على لقاح "أسترازينكا" جرعتهم الثانية بعد مرور 12 أسبوعًا.

وخصصت الوزارة عيادات بمراكز التطعيمات لمتابعة المواطنين بعد تلقي اللقاحات في حالة ظهور أي أعراض جانبية بسيطة أو متوسطة، كما تتم تلك الخطوات أيضا خلال الزيارة الثانية للمواطن للحصول على الجرعة الثانية من اللقاحات.
Advertisements
الجريدة الرسمية