رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بلينكن يزور القدس ورام الله والقاهرة وعمان لترسيخ وقف إطلاق النار

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أنه قرر السفر إلى القدس ورام الله والقاهرة والعاصمة الأردنية عمان، بناءً على طلب من الرئيس الأمريكي جو بايدن، وذلك لدعم جهود الأطراف المعنية في ترسيخ وقف إطلاق النار.


وكتب أنتوني بلينكن تغريدة على تويتر قال فيها: "بناء على طلب الرئيس بايدن، أسافر إلى القدس ورام الله والقاهرة وعمان للقاء الأطراف لدعم جهودهم في ترسيخ وقف إطلاق النار. لقد انخرطت الولايات المتحدة في دبلوماسية مكثفة لإنهاء الأعمال العدائية وتخفيف التوترات".

دور مصر والوساطة
يذكر أن مصر لعبت دورًا محوريًا في الوساطة بين الفصائل الفلسطينية المختلفة وسلطات الاحتلال الإسرائيلية، ونجحت في التوصل لوقف إطلاق النار في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، حيث دفعت مصر بكل قوة وبثقلها السياسي لإنجاح وساطتها بين إسرائيل والفلسطينيين، حتي دخلت عملية وقف إطلاق النار في غزة حيز التنفيذ فجر اليوم الجمعة.


وجاءت مبادرة قف إطلاق النار بعد 11 يوماً من التصعيد العسكري الأعنف بين الطرفين منذ 2014، حيث أسفر عن مئات الشهداء الفلسطينيين وآلاف الجرحي، ودُمّرت البنية التحتية لقطاع غزة.  

الجهود الدبلوماسية
وسارع الرئيس الأمريكي جو بايدان بالترحيب بالجهود الدبلوماسية الحثيثة التي قامت بها مصر للاتفاق على وقف إطلاق النار بين الجانبين،   حيث قامت مصر بإرسال وفدين إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية للعمل من أجل دعم وقف إطلاق النار، وسيتابع الوفدان إجراءات تنفيذ الهدنة والاتفاق على الإجراءات اللاحقة التي من شأنها الحفاظ على استقرار الأوضاع بصورة دائمة.

وأشاد الرئيس الأميركي جو بايدن بالدور الذي أدّته القاهرة للتوصّل إلى اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية، كما أشاد بوقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية يوم الخميس برعاية القاهرة، معتبراً أنّه يمثّل "فرصة حقيقية لإحراز تقدّم" بعد 11 يوماً من القصف المتبادل بين الجانبين.

وقال بايدن "إن الولايات المتحدة ستقدم معونة إنسانية لقطاع غزة".
Advertisements
الجريدة الرسمية