رئيس التحرير
عصام كامل

بعد وصول مرتزقة سوريين لأذربيجان.. سر توتر العلاقات بين أردوغان وبوتين

الرئيسن التركي أردوغان
الرئيسن التركي أردوغان والروسي بوتين
تشهد العلاقة بين الرئيسين التركي أردوغان والروسي بوتين حالة من الجفاء والترقب.

ويختبر أردوغان صبر بوتين بشأن التدخل في الأزمة بين أرمينيا وأذربيجان، الأمر الذي دفع رئيس معهد الاقتصاد الدولي والعلاقات الدولية في أكاديمية العلوم الروسية والخبير التركي في العلاقات الروسية التركية كريم خاص للتعليق على تصريحات أحد مستشاري الكرملين بشأن تدخل تركيا في الأزمة بين أذربيجان وأرمينيا، بحسب صحيفة "زمان" التركية.


وكانت تصريحات مستشار الكرملين أليكسندر دينكين تنبئ عن علاقة التوتر بين بوتين وأردوغان، عندما قال أليكسندر دينكين: "أردوغان يختبر صبر بوتين. يزعج بوتين في كل يوم من الأيام الماضية. بالتزامن مع ادعاءات إرسال مرتزقة سوريين إلى أذربيجان، موسكو تفكر الآن أن أحدهم قد تجاوز الخط الأحمر في أحد المناطق السوفيتية القديمة".



وهنا ذكر كريم خاص أن أردوغان يتلاعب بصبر بوتين بتدخله في أزمة أذربيجان وأرمينيا، حتى وإن لم يتجاوز الخط الأحمر حتى الآن، مشيرًا إلى أن قره باغ لا يمكن أن تشبه بأزمتي ليبيا وسوريا، وحذر قائلًا: "بوتين لن يسمح لتركيا بالتدخل أكثر من ذلك في منطقة قره باغ التي يعتبرها بوتين حديقة روسيا الخلفية".

وأوضح كريم أن بوتين لا يلتزم الصمت حتى الآن، وإنما يتبع استراتيجية لجذب أرمينيا التي تقدم صورة مثالية لموالاة الغرب، قائلًا: "نظام أردوغان حول المجاهدين إلى أهم آلة في السياسة الخارجية التركية، وبهذا يلعب على أعصاب الروس في القوقاز. بقي القليل على إعلان روسيا بوضوح أن "تركيا أردوغان" هي عنوان إرسال المجاهدين الموجودين في قره باغ"، بحسب "زمان".

وأكد كريم أن تركيا تحاول تقليل غضب روسيا بإعلان استعدادها لاختبار منظومة صواريخ S-400 الروسية التي حصلت عليه ولم تفعلها رغم مرور أكثر من عام على استلامها، حيث حصل أردوغان على منظومة S-400 الروسية لأغراض سياسية وليس لاحتياج قواته المسلحة لها، وهنا علق كريم قائلًا: "إخراج المنظومة الروسية أمام الجميع يعتمد على حسابات سياسية. حتى وإن لم يتم تفعيلها الآن، سيتم تفعيلها عاجلًا أو آجلًا".
الجريدة الرسمية