Advertisements
Advertisements
الخميس 25 فبراير 2021...13 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

بعد دعوات تفكيك مسجد قبة الصخرة.. مستوطنون يقتحمون مقام النبي موسى | فيديو

تريند مبنى مقام النبي موسى
مقام النبي موسى

حنان عبد الهادي

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لاقتحام مستوطنين لمقام النبي موسى، اليوم الخميس، الأمر الذي تسبب في حالة من الغضب بين النشطاء، خاصة أن المستوطنين مدعومون من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي. 

وجاءت عملية اقتحام مقام النبي موسى بعد انتشار دعوات من المستوطنين لتفكيك مسجد الصخرة المشرفة، الأمر الذي وصفه نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بأنها تحمل قدرًا كبيرًا من الخطورة، وخاصة أنهم يتمتعون بدعم واسع من المؤسسة الإسرائيلية الرسمية، وبالذات من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو.



وكان لموقع مقام "النبي موسى" أهمية تاريخية؛ فهو مأوى للنساك والمتعبدين منذ الفترة البيزنطية، ويعزز موقعه إمكانية الهجوم والدفاع عما يليها، ويتحكم بشبكة الطرق والدروب التي تعبر إلى الجنوب من فلسطين، إلى جنوب الأردن وغرب شبه الجزيرة العربية، لذلك عرف بـ"درب الحاج".

وأنشأ السلطان الظاهر بيبرس، مقام النبي موسى، الذي يقع إلى الجنوب من أريحا على بعد 8 كيلو مترات، ويبعد عن القدس 28 كيلو مترا باتجاه الشرق، وبني المقام في منطقة منعزلة قليلة الأشجار والأعشاب، كما ويرتفع فوق تلال صخرية كبريتية ورسوبية.

ويعد مقام النبي موسى من أهم المقامات في فلسطين بسبب ضخامة بنائه وشهرته الواسعة، وكان من أهم أسباب بنائه هو إظهار إسلامية صحراء القدس. فقد بُنيّ المقام في الصحراء، الممتدة من البحر الميت، التي اشتهرت بوجود أديرة وقلالي.

وعند زيارة الظاهر بيبرس هذه المنطقة، أمر بإنشاء هذا المقام، ليخلد ذكرى النبي موسى، عليه السلام، وللتذكير برحلة الإسراء والمعراج ومرور سيدنا محمد -عليه الصلاة والسلام- على قبر موسى عليه السلام.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements