رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بث مباشر.. احتجاب المريخ خلف القمر اليوم بالإمارات والسعودية

احتجاب المريخ خلف
احتجاب المريخ خلف القمر
بث مركز الفلك الدولي، ومقره العاصمة الإماراتية أبو ظبي، فيديو لاختفاء المريخ خلف القمر، حيث احتجب، اليوم السبت،  خلف القمر، وأظهر الفيديو الدقائق القليلة قبل ظاهرة احتجاب المريخ خلف القمر، حيث أكد الفلكيون أن ظاهرة الاحتجاب تحدث عندما يختفي جرم سماوي خلف القمر أو خلف جرم سماوي آخر، وتتكرر هذه الظاهرة بين القمر والنجوم من فترة إلى أخرى، بينما تحدث بشكل أقل بين القمر والكواكب 


وكتب مركز الفلك الدولي "عاجل: كوكب المريخ قبل دقائق من اختفائه خلف القمر. باقي 10دقائق. تابع الآن البث المباشر لمركز الفلك الدولي لاحتجاب كوكب المريخ خلف القمر من مرصد الختم الفلكي من أبوظبي على الرابط التالي، يحدث الاحتجاب الساعة الثالثة عصرا و 17 دقيقةو 14 ثانية توقيت الإمارات"

اختفاء المريخ
وقال "عاجل: كوكب المريخ قبل دقائق من اختفائه خلف القمر. باقي 17 دقيقة. تابع الآن البث المباشر لمركز الفلك الدولي لاحتجاب كوكب المريخ خلف القمر من مرصد الختم الفلكي من أبوظبي على الرابط التالي، يحدث الاحتجاب الساعة الثالثة عصرا و 17 دقيقة و 14 ثانية توقيت الإمارات"




وأضاف "يمكنكم الآن متابعة البث المباشر لمركز الفلك الدولي لاحتجاب كوكب المريخ خلف القمر من مرصد الختم الفلكي من أبوظبي على الرابط التالي، يحدث الاحتجاب بمشيئة الله اليوم السبت 17 إبريل 2021 في الساعة الثالثة عصرا و 17 دقيقة و 14 ثانية بتوقيت الإمارات (UT+4)"

المريخ خلف القمر 
يذكر ان كوكب المريخ خلف القمر يختفي، اليوم السبت، تمام الساعة الثالثة عصرًا بتوقيت السعودية، في ظاهرة فلكية تسمى الاحتجاب. وتشبه هذه الظاهرة، إلى حد ما، اختفاء الشمس خلف القمر في الكسوف ويستمر لمدة 60 دقيقة.

وويشا في سماء السعودية، بعد غروب الشمس، اقتران المريخ والقمر بشكل واضح بالعين المجردة بعد أن يصلا إلى أقل مسافة زاوية بينهما طوال العام بمقدار 0.1 درجة وهي واحدة من الاقترانات السبعة التي سيشهدها عام 2021 بين هذين الجرمين السماويين.

مشاهدة الظاهرة
وأكد رئيس قسم علوم الفلك والفضاء بجامعة الملك عبدالعزيز، الدكتور حسن محمد عسيري أن ظاهرة الاحتجاب يمكن مشاهدتها في أجزاء محدودة من قارة آسيا حيث يبدأ الليل لديهم بينما في المناطق الأخرى من العالم لا يمكن مشاهدتها لأنها ستحدث في ساعات النهار، بحسب وكالة الأنباء السعودية "وام".

وتتكرر هذه الظاهرة مرة ثانية للمريخ في شهر ديسمبر 2021، في الوقت الذي يُمكن رؤية اقتران المريخ والقمر، اليوم السبت في السعودية بالعين المجردة فوق الأفق الغربي من بعد غروب الشمس بنصف ساعة، وفي حالات نادرة جداً يعبر كوكب من أمام كوكب آخر، وسيعبر كوكب الزهرة من أمام كوكب المشتري بعد 44 عاماً من الآن. بحسب عسيري.

الاقتران
أما اقتران القمر والمريخ يحدث عندما يقع جرمان سماويان في مكان قريب من بعضهما البعض على نفس خط الطول السماوي، وعند الاقتران يظهر الجرمان للمشاهدين وكأنهما متجاورين بينما في الواقع تفصل بينهما مسافة شاسعة.

Advertisements
الجريدة الرسمية