رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

انهيار النظام الصحي بتركيا واستقالة 900 طبيب بسبب كورونا

كورونافي تركيا
كورونافي تركيا

أكدت صحيفة "زمان" التركية، عبر حسابها الرسمي بتويتر، أن المنظومة الصحية تنهار في تركيا، حيث استقال 900 طبيب من أعمالهم بالمستشفيات التركية نتيجة لذلك بسبب ما كشفته أزمة كورونا من تردي النظام الصحي في تركيا. 

وذكرت الصحيفة تحذيرات الرئيس السابق لغرفة أطباء أنقرة البروفيسور ويدات بولوت، الذي أكد أن النظام الصحي في تركيا على حافة الانهيار، مشيرًا إلى أن 900 طبيبًا تقدموا باستقالتهم خلال فترة أزمة كورونا المستجد كوفيد-19.




وقال بولوت إن الأرقام المعلنة من قبل وزارة الصحة بشأن المصابين بفيروس كورونا مشكوك فيها مؤكدًا أن الأرقام غير الشفافة والقرارات الخاطئة تخلق حالة من عدم الأمان لدى المواطنين. والصحفيون والأكاديميون يتعرضون لضغوط، بحسب "زمان".

وأوضح بولوت أن حوالي 30 ألف من العاملين في القطاع الصحي أصيبوا بالفيروس، وأن نسبة الوفيات بينهم بلغت 80%، نصفهم تقريبًا من الأطباء، مضيفًا "انفجرت أعداد الاستقالات. بعض المستشفيات لم يبقى فيها متخصصين في أمراض الصدر والجهاز التنفسي، بسبب كثرة الاستقالات. إن لم يتم اتخاذ تدابير صارمة، فإن حالات الوفاة ستزيد، وستزيد سرعة وتيرة الاستقالات بسبب المخاوف. لقد استقال 900 طبيب في عموم تركيا حتى الآن"، بحسب زمان.

وكانت وزارة الصحة التركية أكدت على زيادة إصابة العاملين بالقطاع الصحي بفيروس كورونا. مؤكدة أن هناك 850 طبيب أصيبوا في أنقرة، 499 في إزمير و600 في ديار بكر، حيث يبلغ عدد العاملين في الرعاية الصحية 7428. ما يشير إلى انهيار النظام الصحي في تركيا.


Advertisements
الجريدة الرسمية