رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

انبهار سفير بريطانيا بقبة ضريح الإمام الشافعي بعد ترميمها | صور

سفير بريطانيا بالقاهرة
سفير بريطانيا بالقاهرة جيفري آدامز
نشرت السفارة البريطانية بالقاهرة صورًا للسفير البريطاني جيفري آدامز، أثناء زيارته لضريح الإمام الشافعي، الذي تم تجديده مؤخرًا، وأظهرت الصور انبهار السفير البريطاني بعملية الترميم للضريح، الذي تألق بنقوشه الإسلامية الجميلة.


وكتبت السفارة البريطانية تدوينة على الفيس بوك قالت فيها: "زار السفير البريطاني ، السير جيفري آدامز ، ضريح الإمام الشافعي الذي تم تجديده مؤخرًا ، وهو أحد أهم المعالم الإسلامية في مصر". 

ترميم قبة مسجد الإمام الشافعي
يذكر أن مراسم افتتاح  قبة ضريح الإمام الشافعي، أقيمت مؤخرًا، بعد الانتهاء من مشروع ترميمها وصيانتها، حسبما جاء ببيان وزارة السياحة والآثار.


واستمر ترميم وصيانة قبة ضريح الإمام الشافعى، قرابة الخمس سنوات بتكلفة أكثر من 22 مليون جنيه، وافتتح في الاحتفال بيوم التراث العالمي.

مسجد الإمام الشافعي
وقامت وزارة الأثار والسياحة بافتتاح مسجد الإمام الشافعي الملاصق للقبة بتمويل من وزارة الأوقاف، في شهر نوفمبر 2020. 




وجرى مشروع ترميم قبة الإمام الشافعي تحت إشراف وزارة السياحة والآثار، ممثلة في قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية والإدارة العامة للقاهرة التاريخية، بدعم كل من صندوق السفراء الأمريكي للحفاظ على التراث الثقافي، ومؤسسة "بركات"، وصندوق الأمير كلاوس، ومؤسسة "ألف". 

القبة الضريحية
وتقع القبة الضريحية بجوار مسجد الإمام الشافعي، وقام بتشييدها السلطان الأيوبي الكامل محمد أعلى قبر الإمام الشافعي إكراما وتعظيما له.

أما الإمام الشافعي فهو محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع، ولد الشافعي في غزة عام 767، ونشأ في مكة المكرمة ودرس على يد الإمام مالك، صاحب المذهب المالكي في الفقه السني، ثم استقل بمذهبه الخاص.

وقدم الشافعي إلى مصر عام 813، وألقى دروسه في جامع عمرو بن العاص، وتوفي عام 819 ودفن في تربة أولاد ابن عبد الحكم في القرافة الصغرى.

وشيد السلطان الكامل الأيوبي قبة وضريح الإمام الشافعي بالقاهرة عام 1211 ميلادية، وشيد فوق قبر الإمام الشافعي مؤسس المذهب الشافعي، ولم يبق منه إلا الضريح الخشبي المحفور ذو الرسوم الرائعة، ويعد هذا الضريح المغطى بقبة خشبية مزدوجة من أعظم مباني العصور الوسطى وأجملها زخرفة.

Advertisements
الجريدة الرسمية